مؤتمر مدريد.. خطوة أولى

  • 25 أكتوبر 2003

مثلما كان متوقعا، لم ينجحح مؤتمر مدريد للدول المانحة، الذي أنهى أعماله أمس، في حشد معونات مالية تغطي إجمالي تكاليف إعادة إعمار العراق على مدى السنوات الأربع المقبلة. ففي حين أجمعت التقديرات على أن هذه التكاليف تصل إلى 56 مليار دولار، بلغت التعهدات التي أعلنت في المؤتمر ما يزيد قليلاً على 19 مليار دولار، تضاف إلى 20 مليار دولار التي تسعى الإدارة الأمريكية لتخصيصها لدعم الإعمار في العراق. من جهة أخرى وفي حين كانت التطلعات تنصب على جعل جل المعونات المالية بشكل منح تساعد العراق على الوقوف على قدميه، إلا أن جزءاً كبيراً من التعهدات قد جاء بشكل قروض يتعيّن على العراق دفعها في وقت لاحق.

ومع ذلك، فإن إجمالي التعهدات المعلنة يفوق وبشكل ملحوظ العديد من التوقعات التي صدرت على مدى الأسابيع الماضية والتي تكهنت بإخفاق المؤتمر في تعبئة أكثر من حفنة من مليارات الدولارات، لن تكفي لتغطية أهم حاجات الإعمار في العراق. فقد اعتبر العديد من المراقبين أن إجمالي التعهدات يعد خطوة أولى مهمة لمساهمة المجتمع الدولي في منح عملية الإعمار في العراق دفعة مهمة يمكن في حال تخصيص الموارد بشكل سريع ومناسب أن تسهم في وقوف العراق مجدداً على قدميه وفي إعادة الازدهار إلى اقتصاده.

لعل أكثر ما كشفت عنه التعهدات المقدمة وما انطوت عليه من تباين في حجمها من دولة إلى أخرى، لا يعكس قدرات وإمكانات العديد من الدول المانحة، هو أن مساهمة المجتمع الدولي في إعمار العراق لاتزال ضحية للخلافات بين الأطراف الرئيسية على قضايا دولية شائكة ليس للعراق وشعبه ذنب كبير بها، في وقت تحتاج فيه البلاد إلى كل معونة مهما كان حجمها بعد سنوات عديدة من الدمار والحصار اللذين تعرضت لهما وعادا بنتائج كارثية على حياة مواطنيها. ومع ذلك فقد أظهرت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية موقفاً أخوياً صادقاً للعراق في تصدرها للعالم العربي بالوقوف إلى جانب العراق وشعبه في المحنة التي يمران بها من خلال المعونات السخية التي أعلن عنها.

غير أنه ومثلما أثبتت العديد من تجارب برامج المعونات المالية الدولية السابقة، فإن التعهدات شيء وتقديمها فعلاً شيء آخر سيعتمد في حالة العراق على وضع الآليات المناسبة لصرف تلك المعونات، وأيضاً على نجاح الجهود المبذولة في إشاعة الاستقرار والأمن اللذين يعدان شرطاً أولياً لأي عملية اقتصادية ناجحة في العراق.

شارك

الفعاليات المقبلة

إصدارات