التقييم الاستراتيجي

المؤلف: زلمي خليل زاد
سنة الطبعة الأولى: 1997
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED35.00AED70.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ35.00
غلاف عادي
 د.إ70.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

يضم هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي أجراها متخصصون في القضايا الاستراتيجية الدولية، وذلك تحت إشراف مؤسسة “راند” البحثية. وهو يستعرض في ثلاثة عشر فصلاً القضايا الاستراتيجية الكبرى التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف مناطق العالم بعد انتهاء الحرب الباردة. وتتناول فصوله بشيء من التفصيل تطور السياسات العالمية بعد الحقبة المشار إليها في كل من أوربا الغربية، وروسيا، والبلقان، وأوربا الوسطى والشرقية، واليابان، وشبه القارة الكورية، والصين، والشرق الأوسط، والقوقاز وآسيا الوسطى، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأفريقيا.

وتركز فصول الكتاب على تأثر السياسة الأمريكية – الهادفة إلى الحفاظ على مصالح الولايات المتحدة السياسية والاقتصادية والاستراتيجية – بالسياسات الإقليمية، وذلك في ضوء المخاطر التي تتعرض لها هذه المصالح، بسبب مساعي بعض الدول – المباشرة أو غير المباشرة – إلى وضع حد لهيمنة الولايات المتحدة على الصعيد العالمي.

جدير بالذكر أن الدراسات الواردة في هذا الكتاب تعبِّر عن وجهة نظر أصحابها، ولا تعبِّر بالضرورة عن وجهة نظر الناشر. واهتمامنا، في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بترجمتها يعود بالدرجة الأولى إلى إفساح المجال للقارئ العربي للتعرف على وجهات نظر مختلفة، تتناول بالبحث والدراسة أوضاع أهم أقاليم العالم، في هذه المرحلة الدولية المتغيرة وذات السمات الخاصة.

كتب أخرى قد تهمكً