أجندة لاقتصاد جديد من الثروة الوهمية إلى الثروة الحقيقية

المؤلف: ديفيد سي. كورتين
سنة الطبعة الأولى: 2018
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED30.00AED60.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ30.00
غلاف عادي
 د.إ60.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

يتناول كتاب “أجندة لاقتصاد جديد.. من الثروة الوهمية إلى الثروة الحقيقية”، رؤية لاقتصاد جديد قائم، بالضرورة، على مجتمع متوازن اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً؛ تُسَخر فيه المؤسسات الاقتصادية لخدمة الإنسان والبيئة، لا العكس، وتكون فيه العلاقات الإنسانية المجتمعية ورفاه الفرد، أولوية وحقاً للجميع. وقد نُشر الكتاب في طبعتيه الأولى والثانية في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008؛ على أمل أن يُسهم في كبح جماح منظومة وول ستريت ومؤسساتها التي أدَّت إلى هذا الانهيار العالمي. ويدعو الكاتب من خلال كتابه، إلى بناء حركة اجتماعية قوية على أساس فهم مشترك لجذور المشكلة، ورؤية مشتركة للحل. ويتطرق الكتاب في فصوله الأولى، إلى الديون الجيدة والديون المعدومة، والفرق بينهما، ويقدم لمحة موجزة عن سلوك “وول ستريت” منذ الانهيار، كما يسلط الضوء على الفرق بين القيم الأخلاقية لرأسمالية وول ستريت، والقيم الأخلاقية للاقتصاد الجديد، ثم يتطرق الكتاب في فصوله الأخيرة، وهي التي أضيفت إلى هذه الطبعة الثانية منه، إلى دور الثقافة في تحديد السلوك الجماعي، وأجندات التغيير المؤسسـي في وسائط وسائل الإعلام والتعليم والمجالات الدينية والفنية.

كما يوثّق هذا الكتاب، مرحلة تاريخية مهمة أثّرت في حياة الأغلبية العظمى من البشر، وهي فترة الانهيار المالي لعام 2008، كما أنه يدعو إلى تطبيق اقتصاد جديدٍ بثقافة ومؤسسات اقتصادية جديدة توفر حياة كريمة للجميع، وتحافظ على علاقة توازن مع البيئة حولنا.

وأهم التساؤلات التي يطرحها الكتاب، تأتي في سبيل إنشاء حوار وطني يتفاعل معه مختلف أطراف المجتمع؛ بهدف الوصول إلى رؤية مشترَكة لهذا الاقتصاد الجديد. وبعض هذه التساؤلات، هي: كيف يمكن أن تؤدي المؤسسات الاقتصادية أموراً حيويةً للمصلحة الوطنية؟ وهل كانت وول ستريت تفعل ذلك؟ وهل هناك طرق أخرى لتقديم الخدمات المالية المفيدة والضـرورية بفاعلية أكبر وبتكلفة أقل؟ وما الفرق بين الثروة الحقيقية التي تسهم في إغناء أصحابها مادياً ومعنوياً واجتماعياً، والثروة الوهمية التي لا تُغني صاحبها بأي شكل من الأشكال؟

كتب أخرى قد تهمكً