تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

المؤلف: مجموعة مؤلفين
سنة الطبعة الأولى: 2018
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
اللغات المتوافرة: English
AED

AED20.00AED40.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ20.00
غلاف عادي
 د.إ40.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

يضم هذا الكتاب بين دفتيه أهم الأوراق التي قُدِّمت خلال الندوة التي عقدها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تحت عنوان “تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية” في 11 مارس 2015، وشارك فيها نخبة من خبراء الاقتصاد والطاقة العالميين، الذين ناقشوا وحللوا دور عاملَي العرض والطلب في تدهور أسعار النفط، وسلَّطوا الضوء على توقعات الخبراء بشأن مستقبل النفط غير التقليدي، وحاولوا التعرف إلى دور الاستقرار الأمني في أسواق النفط العالمية، وناقشوا الانعكاسات السلبية على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نتيجة لتغيرات أسواق النفط.

ويحتوي الكتاب على أربعة فصول تتناول بشكل معمَّق تطورات أسواق النفط، وتحديد دلالات هذه التطورات وتأثيراتها المحتملة، وتقدم عدداً من التوصيات التي من شأنها أن تخدم مقصد التنمية وأهدافها لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وغيرها من الموضوعات. ويركز هذا الكتاب على تأثير عاملَي العرض والطلب في سوق النفط العالمي، وفي العوامل الجيوسياسية المرتبطة بالأزمة الروسية-الأوكرانية، وفي التقارب الإيراني-الغربي، بعد توقيع الاتفاق النووي، وتداعيات هذه العوامل على كل من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأسواق الطاقة العالمية.

كما يلقي الكتاب الضوء على خلفية التطورات المتعلقة باستخراج النفط الصخري والغاز، وتأثير ذلك في المشهد العالمي للطاقة، وإعادة توازن التوجهات العالمية المتعلقة باستهلاك النفط، وارتباطها بالقوى الآسيوية الناشئة، وإمكانية رجوع بعض القوى النفطية إلى السوق العالمي، بما في ذلك إيران وليبيا والعراق، واحتمالية مساهمتها في إغراق السوق بالمزيد من المخزون؛ ما يزيد الضغط على الأسعار. فهذه العوامل وغيرها من العوامل المرتبطة بأسواق الطاقة تستلزم دراسة استراتيجيات واضحة ومناقشتها وتشكيلها.

كتب أخرى قد تهمكً