المنطقة إلى أين: تحديات أسعار النفط

المؤلف: مجموعة مؤلفين
سنة الطبعة الأولى: 2018
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED32.50AED65.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ32.50
غلاف عادي
 د.إ65.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

يأتي هذا الكتاب موثِّقاً لأهم أعمال المؤتمر السنوي الثاني والعشـرين لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي ناقش أهم قضايا المنطقة في ظل تحديات أسعار النفط، حيث استشرف بداية مستقبل الاستقرار الداخلي في الدول العربية، من خلال تشخيص الاختلالات الأمنية والصـراعات التي تعيشها الدول العربية. ثم انتقل إلى استعراض دور مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في حفظ الاستقرار الإقليمي وكيف برزت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ بوصفها القوة العربية الرئيسـية، وربما الوحيدة، القادرة على الوقوف في وجه طوفان الفوضى الذي ضـرب المنطقة، بعد انكفاء القوى العربية التقليدية. كما استعرض الكتاب العلاقات العربية الإقليمية، في ضوء تغير خريطة التحالفات الإقليمية والدولية في الشـرق الأوسط؛ إذ أوضح كيف أن المنطقة تشهد حالياً بروز محاور عدة، وأن على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن توظف قدراتها الاقتصادية الكبيرة لتحقيق أمن الخليج العربي واستدامته، والعمل على خلق قوة إقليمية تحقق التوازن العسكري والاقتصادي في المنطقـة.

ويلقي الكتاب الضوء على سـياسات القوى الدولية ومصالحها في منطقة الخليج العربي وفي منطقة الشرق الأوسط عموماً، إذ إن الانهيار الكبير لأسعار النفط، وتداعيات «الربيع العربي»، وأزمة اليمن، وظهور تنظيم «داعش»، والبداية غير المعتادة للإدارة الأمريكية الجديدة في ظل حكم الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، وتنامي أعمال إيران العدائية في المنطقة، كلها أمورٌ أثرت بشكل كبير في المنطقة، وأثارت قلق مختلف دول العالم. أما فيما يتعلق بمستقبل السـياسة الأمريكية تجاه الإسلام السـياسـي والتطرّف الديني في ظل إدارة الرئيس ترامب، فيؤكد الكتاب أنه من الباكر جداً وصف سـياسة إدارة ترامب في الشـرق الأوسط أو تقييمها، مع أن التصـريحات التي صدرت عنه خلال الحملة الانتخابية وأبرز التعيينات السياسية التي قام بها، تشير إلى بعض الجوانب التي يمكن أن تكون مصدراً للقلق.

وفيما يتعلق بسياسات الدول المنتجة للنفط، يبيّن الكتاب أن هذه الدول بحاجة ملحّة إلى الشـروع في تعديلات رئيسـية في سياساتها الاقتصادية، وأن هناك أداتين رئيسـيتين للتكيّف مع الانخفاض في أسعار النفط، هما: استخدام صناديق الثروة السـيادية لسدّ العجز في الميزانيات، وتخفيض الميزانيات الحكومية ذاتها. وأخيراً، يستكمل الكتاب مناقشة تحدّيات أسعار النفط؛ حيث يستعرض الموضوعات الأساسـية التي تميّز أسواق النفط العالمية، وترسم مضامين السـياسات الحالية للدول المنتجة للنفط؛ ويتوقع أن تكون هناك منافسة مباشرة بين المنتجين في المنطقة ومنتجي النفط الصخري الأمريكيين، ولا سـيّما في فترة حكم الرئيس دونالد ترامب. وأنه في الوقت الذي يتعيّن فيه على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تنويع اقتصادها، فإن قطاع النفط سـيظل يؤدي دوراً مهماً، ولذا، لا ينصح بالاستعجال في التخلي عنه.

كتب أخرى قد تهمكً