التكنولوجيا: التأثيرات والتحديات والمستقبل

المؤلف: مجموعة مؤلفين
سنة الطبعة الأولى: 2015
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
اللغات المتوافرة: English
AED

AED25.00AED70.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ25.00
غلاف عادي
 د.إ50.00
غلاف كرتوني
 د.إ70.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تضم الأوراق البحثية التي تم جمعها في هذا الكتاب، وقائع المؤتمر السنوي التاسع عشر، لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي تم تنظيمه في مقره بأبوظبي، يومي 18 و19 مارس 2014. وتشتمل هذه الأوراق على نظرة مهنية وأكاديمية إلى أبرز التطورات التكنولوجية التي تغير عالمنا اليوم، مع إعطاء لمحة عن الابتكارات التي يمكن أن نتوقعها في العقود المقبلة. وقد شارك في تأليف الكتاب نخبة من الخبراء العاملين في مجالات الصناعة والتعليم والقطاع الحكومي، سعوا إلى تقديم نظرة استراتيجية استشـرافية إلى التطورات التكنولوجية المتوقعة، وتأثيراتها في الدولة والمجتمع.
وإذا كان بعض المهتمين يرون أن العولمة هي واجهة النظام العالمي الجديد الذي حل مكان النظام الثنائي القطبين، الذي كان سائداً في حقبة الحرب الباردة، فإن التكنولوجيا هي بكل تأكيد القوة الدافعة لهذا النظام؛ فالتقدم التكنولوجي لعب دوراً أساسياً في تطور العولمة وانتشارها، وخاصة في بعدها الاقتصادي، وهذا بدوره أثر في الحياة اليومية للبشـر حول العالم من الناحيتين المادية والنفسية من خلال زيادة الاعتماد المتبادل والتعاون والتكامل.

إلا أن وقائع التاريخ والتجارب الإنسانية، أثبتت أن التكنولوجيا، برغم أهميتها، لا تكفي وحدها لتقديم حلول لجميع المجتمعات على اختلاف ظروفها وأهدافها، بل يبقى التخطيط المناسب والتنفيذ والإدارة عوامل حاسمة في تحديد فوائد التقدم التكنولوجي العالمي بالنسبة إلى مجتمع معين. وهذا يضع مسؤولية كبرى على كاهل المخططين والاستراتيجيين والمصنعين والمؤسسات الاجتماعية والأفراد؛ من أجل زيادة التعاون والتنسيق وتشجيع تبادل الأفكار وتسهيل التفاعل الإيجابي فيما بينهم؛ من أجل ضمان الاستخدام الأمثل للموارد والتكنولوجيات المتاحة وتحقيق أقصـى فائدة ممكنة لعملية التنمية.

كتب أخرى قد تهمكً