وقت الإغلاق: التهديد الإيراني لمضيق هرمز

المؤلف: كيتلين تالماج
سنة الطبعة الأولى: 2009
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسوم: , .
Share

الوصف

يأتي إغلاق إيران مضيق هرمز على رأس قائمة المخاوف المرتبطة بأمن الطاقة العالمية؛ إذ إن ما يقارب 90% من إجمالي نفط الخليج يشحن في ناقلات تمر عبر هذا الممر المائي الضيق مقابل السواحل الإيرانية. وسوف يؤدي إغلاق المضيق فترة طويلة إلى حرمان السوق من ربع النفط العالمي تقريباً، ويسبب صدمة إمدادات لم يشهدها العالم منذ سنوات طويلة؛ وهذا يفضي – في نهاية المطاف – إلى ارتفاع هائل في أسعار النفط.

لكن هل بإمكان إيران إغلاق مضيق هرمز؟ وما الذي يدفعها إلى اتخاذ إجراء مناقض لمصالحها الاقتصادية؟ وهل تملك إيران الإمكانات العسكرية اللازمة لشن حملة عسكرية في المضيق؟ وما الشكل الذي ستأخذه هذه الحملة؟ وما الذي يتعين على القوات الأمريكية فعله للدفاع عن المضيق في حال تدخل الإيرانيين هناك؟ وما التكاليف المحتملة؟ وما طول الفترة المتوقعة؟ وما النتيجة المحتملة لمثل هذه الأعمال؟

تحاول هذه الدراسة الإجابة على هذه الأسئلة بشكل منهجي، وتسعى لتقويم قدرة الإيرانيين على تهديد مضيق هرمز، سواء بإغلاقه كلياً أو تعطيل حركة الملاحة فيه جزئياً، وقدرة الأمريكيين على ردع التهديد الإيراني وعلى إنهائه، من خلال تحليل القدرات العسكرية للطرفين، واستشراف سيناريوهات الصراع الإيراني الأمريكي المحتملة في المضيق، والتنبؤ بنتائجه.

كتب أخرى قد تهمكً