نفط الخليج العربي: الإنتاج والأسعار حتى عام 2020

المؤلف: ديرموت جيتلي
سنة الطبعة الأولى: 2002
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تبنى التقديرات المهمة لسوق النفط العالمية حتى عام 2020 والتي ظهرت مؤخراً على مكونين أساسيين؛ أولهما أن سعر برميل النفط سوف يبقى دون 25 دولاراً أمريكياً (بسعر الدولار لعام 1999)، باستثناء صدمات السعر المؤقتة. وثانيهما أنه سوف يزداد كل من الطاقة الإنتاجية والإنتاج لمنظمة أوبك بسرعة على مدى العقدين التاليين ليصل إلى مستويات غير مسبوقة، ويتجاوز الضعف في الخليج العربي بحلول عام 2020.

وتركز هذه الدراسة على تناول ثلاثة من تلك التقديرات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة بوزارة الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية والمعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن.

ويذهب المؤلف إلى أن هذه التقديرات عن أوبك، التي تتصف بالأهمية والعجز معاً، لا تشمل تقريباً أي تحليل عما إذا كانت مضاعفة الطاقة الإنتاجية والإنتاج هي في صالح منظمة أوبك أو دول الخليج العربي. ويقوم من خلال هذه الدراسة بالإجابة عن التساؤلات التالية: هل من المعقول افتراض أن حاجة العالم المتنامية بسرعة إلى نفط منظمة أوبك سوف يلبيها المنتجون الرئيسيون في الخليج العربي؟ وهل يحتمل أن يختار هؤلاء المنتجون زيادات أبطأ كثيراً في الطاقة الإنتاجية وفي الإنتاج، ويغدون أحسن حالاً بذلك؟ وتحت أي ظروف قد تكون مثل هذه الزيادات السريعة في الإنتاج معقولة؟

كتب أخرى قد تهمكً