قضية الصحراء ومفهوم الحكم الذاتي: وجهة نظر مغربية

المؤلف: محمد بوبوش
سنة الطبعة الأولى: 2008
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تعد مشكلة الصحراء إحدى أعقد مشكلات حق تقرير المصير، التي نالت قدراً من الاهتمام والجهد الدولي لحلها لا يتناسب وما أحرز من تقدم في هذا السبيل. وربما يعود هذا في الأساس إلى طبيعة التعقيدات التي ترتبط بها، والتي جعلت جهود الأمم المتحدة والجهود الدبلوماسية الأخرى لا تثمر حلاً نهائياً لهذه المشكلة التي تجاوز عمرها الثلاثين عاماً.

وقد غدا إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية مطلباً مغاربياً وإقليمياً ودولياً لم يعد بالإمكان تأجيله. ونظراً إلى أن المجتمع الدولي لم يتمكن من تطبيق المقترحات الأممية لحل نزاع الصحراء، والأطراف الرئيسية مافتئت متشبثة بمواقفها، ما أوصل القضية إلى طريق مسدود في السنوات الأخيرة، وبهدف التوصل إلى حل سياسي للقضية، طرح المغرب «مبادرة للتفاوض بشأن الحكم الذاتي لجهة الصحراء»، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية الوطنية، وسعى لأن يقنع مختلف الأطراف المعنية بهذه المبادرة، وقدم نص المبادرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 11 نيسان/إبريل 2007.

تسعى هذه الدراسة إلى مناقشة أهمية الحكم الذاتي كحل سياسي توافقي ونهائي لنزاع الصحراء، وتوضيح مواقف الأطراف منه، سواء المعنية مباشرة به أو المواقف الدولية الأخرى، ولاسيما بعد اتضاح عدم واقعية المسار الاستفتائي المفضي إلى أحد خياري الاستقلال التام أو الانضمام التام.

كتب أخرى قد تهمكً