في ظل حروب عادلة: العنف والسياسة والعمل الإنساني

المؤلف: منظمة أطباء بلا حدود
سنة الطبعة الأولى: 2006
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED30.00AED80.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ30.00
غلاف كرتوني
 د.إ80.00
غلاف عادي
 د.إ60.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

لم يعد بوسع المجتمع الدولي تجاهل الصراعات المسلحة المعاصرة بعد أن اتسعت نتائجها وتأثيراتها في هذه الحقبة التي اتسمت بالتنامي السريع لكل أنماط التبادل بين الدول سواء على صعيد البشر أو الأفكار أو السلع. واستجابة لهذه الصراعات والحروب، فقد تضاعفت حالات التدخل الدولي وباتت تؤدي دوراً ريادياً في إدارة الصراعات وما تخلفه من عواقب في الميدان الإنساني.

ولعل نظرة فاحصة لحالات استخدام القوة من قبل تحالف دولي في أرضٍ تعود لدولة ذات سيادة، والعواقب ذات الصلة بالنشاطات الإنسانية الناجمة عن ذلك، تضعنا أمام أنماط ثلاثة للتدخل، وهي: التدخل عن طريق استخدام القوة المسلحة ضد طرف من أطراف الصراع يتلوه فرض وصاية دولية على الأراضي “المحررة”، والمساهمة السياسية والإنسانية للتصدي للمشكلات الإنسانية ومعالجتها مع إخضاع عمليات الإغاثة في الوقت نفسه لـ “أجندة” سياسية، وغياب المشاركة الذي يتميز بعدم اكتراث دولي للوحشية البالغة التي تصطبغ بها صراعات معينة.

ويتناول الكتاب بالتحليل في قسمه الأول إحدى عشرة أزمة رئيسية وردود الفعل الدولية التي أثارتها. أما القسم الثاني فيستعرض عدداً من القضايا التي يعنى كل منها بموضوع محدد والتي تلقى بظلالها على النشاطات الإنسانية. وتتخذ هذه التحقيقات من التجربة العملية أساساً لها، وهي تسلط الضوء لا على النجاحات التي تحققت فحسب، بل على الحالات التي أخفق فيها المجتمع الدولي إخفاقاً مأساوياً في الاستجابة لهذه الأزمات ومكوناتها الإنسانية.

كتب أخرى قد تهمكً