دور الجهاز المصرفي والبنك المركزي في تنمية الأسواق المالية في البلدان العربية

المؤلف: عبدالمنعم السيد علي
سنة الطبعة الأولى: 1998
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

يسعى الباحث إلى بيان كيفية التوصل إلى وسائل وسياسات مصرفية معينة بغرض تعزيز دور المصارف العربية، وعلى رأسها المصارف المركزية، للوصول إلى تنمية اقتصادية فعلية تشارك المصارف في تمويلها وتقديم الدعم المالي اللازم لها. ويستعرض الباحث تجارب الدول الصناعية في مجال تنمية أسواق رأس المال، بالإضافة إلى تجربة مصر.

ويشير الباحث إلى واقع أسواق المال العربية، والأسلوب المصرفي الأكثر ملاءمة للبلدان العربية من خلال تحديد الملامح الأساسية لهذه الأسواق وأسباب ضعفها، وواقع الأجهزة المصرفية العربية، وبيان أثر النضج التالي في التمويل المصرفي في البلدان العربية، وبصفة خاصة الدول غير النفطية، كما يناقش العوامل المحددة لمدى تطور التمويل السوقي والتمويل المصرفي والعلاقة بينهما، وكيفية تحقيق التكامل بينهما، وكذلك كيفية تفعيل دور الأجهزة المصرفية والبنك المركزية في تنمية الأسواق المالية العربية. ويعرض الباحث الحلول المطروحة والتي تتفاوت بين المصارف الشاملة، والآراء حول المزج بين المصارف التجارية والنشاط السوقي في الأوراق المالية.

وفي القسم الأخير من الدراسة يبين دور البنوك المركزية في تنمية وتطوير الأسواق المالية العربية، ويوصي بضرورة إتاحة الحرية الكافية للبنك المركزي في وضع السياسات وتقويم الأوضاع الاقتصادية السائدة، وفي التعليق على الأهداف والسياسات الحكومية.

كتب أخرى قد تهمكً