حوار أبوظبي: تحديات وفرص التغيير في القرن الحادي والعشرين

المؤلف: مجموعة مؤلفين
سنة الطبعة الأولى: 2020
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

جاء انعقاد المؤتمر السنوي الرابع والعشرين لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي حمل عنوان “حوار أبوظبي: تحديات وفرص التغيير في القرن الحادي والعشرين”؛ انطلاقاً من إدراكنا المتعاظم في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أهمية استشراف المستقبل؛ حتى يمكننا معرفة ما يحمله من تحديات وفرص، ومن ثمَّ طرح الرؤى والتوصيات الكفيلة بمواجهة هذه التحديات، وتعظيم الاستفادة من تلك الفرص، وذلك على النحو الذي يسهم في دعم صانع القرار بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ وهو أحد الأهداف الأساسية التي يسعى المركز إلى تحقيقها.

ويأتي هذا الكتاب موثقاً أهمَّ الأوراق التي عُرِضت في هذا المؤتمر الذي تضمَّن أربع جلسات؛ حيث ناقشت الجلسة الأولى قضية التكنولوجيا ومستقبل الوقود الأحفوري، وآفاق التطور في مجال الطاقة المتجدِّدة، ومستقبل الكهرباء في مزيج الطاقة العالمي. فيما ناقشت الجلسة الثانية قضايا: التكنولوجيا والتغير في طبيعة الحروب، والتكنولوجيا والأمن الداخلي، وإدارة الأزمات في ظل التطور التكنولوجي. أما الجلسة الثالثة؛ فتناولت الاستراتيجية الصناعية والتنافسية الدولية، والاستراتيجيات المبنية على المعطيات المكانية والتخصص الذكي والنظام الإيكولوجي، والتعليم في مجال الأعمال، والاستراتيجيات الصناعية لازدهار مستدام. وأخيراً سلَّطت الجلسة الرابعة الضوء على قضايا الإعلام الجديد وأثره في القيم الاجتماعية والهوية الوطنية في ظل التغيرات العالمية، ومستقبل اللغة العربية في ظل التغيير.

ويتضمَّن الكتاب خمسة فصول؛ إذ يتناول الفصل الأول موضوع الهوية الوطنية في ظل التغيرات العالمية، في حين يناقش الفصل الثاني موضوع التكنولوجيا والتغير في طبيعة الحروب. أما الفصل الثالث؛ فيلقي الضوء على الاستراتيجية الصناعية والتنافسية الدولية، في حين يناقش الفصل الرابع الاستراتيجيات المبنية على المعطيات المكانية، والتخصص الذكي، والنظام الإيكولوجي، وأخيراً يستشرف الفصل الخامس من الكتاب مستقبل الكهرباء في مزيج الطاقة العالمي.

كتب أخرى قد تهمكً