تداعيات حربي أفغانستان والعراق على منطقة الخليج العربي

المؤلف: أحمد شكارة
سنة الطبعة الأولى: 2005
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED5.00AED10.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ5.00
غلاف عادي
 د.إ10.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

اهتم الدكتور أحمد شكارة في هذه المحاضرة بتقديم تصور شامل لتداعيات حربي الولايات المتحدة الأمريكية على أفغانستان، وعلى العراق في منطقة الخليج العربي، مظهراً تزايد الوزن النسبي لتأثير المسألة العراقية على المنطقة بالمقارنة بنظيرتها الأفغانية، وأن تداعيات الحربين تتجاوز الحرب الأمريكية على الإرهاب إلى تحقيق أهداف استراتيجية خاصة بإعادة تشكيل المنطقة الممتدة من آسيا الوسطى إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مروراً بالخليج العربي، في إطار إعادة صياغة الدور الأمريكي عالمياً.

ويحلل المحاضر الهواجس المرتبطة بإقامة نظام أمني خليجي، وهي: مدى قبول دول الخليج العربي للنموذج العراقي الذي لم يتبلور بعد، والدور الإيراني وأثره في إنجاح المشروع الأمريكي للعراق وأفغانستان أو عرقلته، وتأثير شبكات الإرهاب على هذا المجهود الاستراتيجي.

وأبرز المحاضر أهمية البعدين الاقتصادي والاجتماعي في بناء عراق وأفغانستان جديدين، محذراً من أن محدودية المساهمات العربية والدولية في هذه العملية ستنعكس سلبياً على المنطقة كلها. وينتهي المحاضر إلى استشراف للمستقبل مؤكداً أهمية إدراك الخليج العربي في ضوء فهم شامل للتحولات العالمية وموقع الخليج العربي منها.

كتب أخرى قد تهمكً