تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في حماية البيئة

المؤلف: محمد يونس
سنة الطبعة الأولى: 2009
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

يتم التعرض في هذه الدراسة لمعالم تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على البيئة، وتأتي أهمية الدراسة من كون دولة الإمارات تقدم نموذجاً فريداً للحفاظ على البيئة وحمايتها، ولديها استراتيجية وطنية للبيئة وخطة للعمل البيئي واضحة المعالم، جاء إعدادها لتعزيز التزام الدولة بحماية البيئة وتبني مبادئ التنمية المستدامة. وقد وضعت دولة الإمارات مبدأ التنمية المستدامة كإحدى أهم أولوياتها، بحيث تتم بطريقة تضمن التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبين حماية البيئة.

يتم الحفاظ على البيئة بدولة الإمارات وفق خطط متكاملة تجسدها الاستراتيجية الوطنية للبيئة وأولويات خطة العمل البيئي (أجندة القرن21 الوطنية البيئية) وتعتمد على مبدأ المشاركة الكاملة لكافة قطاعات العمل البيئي والتنموي وتبني مبادئ التنمية المستدامة.

تتنوع الجهود والوسائل التي تتبعها دولة الإمارات لحماية البيئة وتركز على ثلاثة مداخل، هي: المدخل الفكري والثقافي للتوعية بأبعاد قضية البيئة، وينطلق من المرجعية الفكرية للاهتمام بقضية البيئة التي تنبع أساساً من اهتمام الإسلام بها، وإيمان قيادة الدولة بأهمية حماية البيئة. والمدخل الإداري والتشريعي، ويتمثل بإنشاء هيئات تتولى الحفاظ على البيئة وحمايتها، وإصدار عدد من القوانين والتشريعات والقرارات لتحقيق هذا الغرض، فضلاً عن الانضمام للاتفاقيات الإقليمية والدولية المعنية بهذا المجال. أما المدخل الثالث فهو الحماية الشاملة، ويتمثل في الجهود الميدانية التي تبذل للحفاظ على الحياة البرية والبحرية؛ مثل تحديد محميات طبيعية للحفاظ على عناصر البيئة داخلها، والتخضير واستصلاح الصحراء، ورعاية الطيور، وحماية أبقار البحر.

كتب أخرى قد تهمكً