الوفاق الهندي-الإسرائيلي

المؤلف: أفرايم إنبار
سنة الطبعة الأولى: 2005
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
غلاف عادي
 د.إ20.00
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

احتاجت كل من الهند وإسرائيل إلى أربعة عقود من الزمن كي تتمكنا من إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، وتجارة ثنائية مزدهرة، وتعاون استراتيجي. ولم يأت التغيير في مواقف الهند حيال إسرائيل إلا مع نهاية الحرب الباردة وانطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط عام 1991. كما كان للسياسات الداخلية الهندية دورها، فقد كان لهيمنة حزب الشعب الهندي “بهاراتيا جاناتا” على النظام السياسي الهندي دور في إزالة التردد الذي ساد المواقف المتخذة حيال إسرائيل.

ومن وجهة نظر الدولتين فإن الخطر الذي يتوعدهما هو التيار الإسلامي الراديكالي القادم من الشرق الأوسط الكبير. وقد تعاونت الدولتان عسكرياً في مجالات مشتريات الأسلحة، والخطط المشتركة لإنتاج المعدات الحربية المتقدمة، والتعاون في مكافحة في مجال النشاطات الفضائية.

وقد أدركت المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية أهمية الهند بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل. ويذهب المؤلف إلى أن إرساء أسس وطيدة للتعاون بين المجتمعين الهندي واليهودي في المهجر الأمريكي سيضاعف من قوتهما. وتعمل منظمات يهودية أمريكية على دعم العلاقات مع كل من الهند واللوبي الهندي في واشنطن. ويبدو أن العلاقات التي تجمع بين إسرائيل والهند قد تخطت الوفاق المؤقت، وتحولت إلى وفاق دائم.

كتب أخرى قد تهمكً