المساعدات الإنمائية المقدمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: نظرة تحليلية

المؤلف: نوزاد عبدالرحمن الهيتي
سنة الطبعة الأولى: 2006
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

حظيت قضية المساعدات الإنمائية باهتمام كبير من قبل المفكرين والقيادات السياسية في العديد من دول العالم منذ أكثر من ثلاثة عقود، بوصفها تمثل مصدراً مهماً في تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن كونها تمثل شكلاً من أشكال التعاون الاقتصادي بين الدول يسهم في تعزيز العلاقة بين الدول المانحة والدول المتلقية لتلك المساعدات.

وقد قامت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ مطلع الستينيات بتقديم المساعدات الإنمائية للدول النامية، إيماناً منها بضرورة مد يد العون لتلك الدول لمساعدتها في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها. كما حرصت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقدمة للمساعدات، إزاء التغييرات التي شهدها الفكر التنموي ومفهوم وفلسفة المساعدات الإنمائية على إعادة النظر في سياساتها المتعلقة بتقديم العون الإنمائي بقصد زيادة كفاءتها وفاعليتها.

وتحاول هذه الدراسة التعرف على واقع المساعدات والمعونات الإنمائية المقدمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودورها في إسناد ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية والنامية، وبما يعزز من رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي في الدول المتلقية لها.

كتب أخرى قد تهمكً