المرأة والتنمية

المؤلف: سعادة الأستاذ الدكتور/ جمال سند السويدي
سنة الطبعة الأولى: 2019
الإصدار: الطبعة الأولى
سنة الطبعة الحالية: 2019
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED40.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف كرتوني
 د.إ40.00
التصنيف: . الوسوم: , , .
Share

الوصف

أصدر سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، كتاباً جديداً بعنوان “المرأة والتنمية”، تناول عبر فصوله الأربعة أهم الإشكالات التي ظلت عالقة بالفكر العربي الإسلامي، والمرتبطة بشكل وثيق بقضايا المرأة ودورها التنموي. معتبراً “مشكلة المرأة” مشكلة المجتمع كله، وأنها لن تُحَلَّ من دون إسهام المؤسسات الحكومية والخاصة كافة، والمجتمع بأسـره؛ للارتقاء بمكانة المرأة، وتعزيز مشاركتها في التنمية.

وقد حشد المؤلف الحجج والدلائل على تهافت الخطابات الرجعية لتيارات الإسلام السياسي، التي حاولت فرض القيود على تحرير المرأة ومشاركتها في العملية التنموية بناءً على قراءات انتهازية للنصوص الشرعية. كما حاول تقديم أجوبة عملية حول التساؤلات الملحَّة والعاجلة بشأن وضع المرأة في التصور الديني، وحظوظها في التعليم، وحضورها في سوق العمل، وعلاقتها بشقيقها الرجل؛ مسترشداً بإحصاءات وبيانات استطلاعية، وقراءات تحليلية للواقع الحقوقيّ بالقطاع النسوي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما خصَّص المؤلف الفصل الأخير من الكتاب لاستعراض حالة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها تقدّم صورة نموذجية للمرأة الخليجية والعربية عموماً؛ وهي الصورة التي صاغها مؤسس الدولة، المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من خلال رؤيته الفكرية المنفتحة، وترجمها واقعياً عبر سـياسات عملية وبرامج تطبيقية.

 

سعادة الأستاذ الدكتور/ جمال سند السويدي

H.E. Prof. Jamal Sanad Al-Suwaidi

كتب أخرى قد تهمكً