المجتمع المدني والتنمية السياسية: دراسة في الإصلاح والتحديث في العالم العربي

المؤلف: ثامر كامل محمد
سنة الطبعة الأولى: 2010
الإصدار: الطبعة الثالثة
سنة الطبعة الحالية: 2014
اللغة: العربية
AED

AED20.00AED40.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ20.00
غلاف عادي
 د.إ40.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

شهد العالم العربي في العقد الماضي تنامي المطالبة بالإصلاح والتحديث، ولا شك في أن إحداث التنمية السياسية، وإعمار المجتمع المدني، وبناء علاقات تفاعلية سليمة بينه وبين المجتمع السياسي أو الدولة، تمثل مداخل لإصلاح الدولة العربية وتحديثها.

وهذا الكتاب يقارب موضوعة الإصلاح والتحديث تلك عبر البحث في العلاقة بين تنمية المجتمع المدني والتنمية السياسية، محاولاً الإجابة عن عدد من الأسئلة؛ مثل: ما المعطيات التي تنبئ بأهمية مقولة المجتمع المدني في الواقع العربي المعاصر، وتأثيرها في عملية الإصلاح في البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية العربية؟ وما مشتملات مضمون التنمية السياسية، والمداخل التي تعتمدها؟ وما مدى انعكاسها على أداء الأنظمة السياسية العربية وتدعيم قدراتها أو توظيفها؟ وما الآليات الرصينة والمقبولة من قبل السلطة السياسية والمجتمع المدني لتفعيل أداء الأخير وتعظيم دوره، لإرساء دعائم الحكم الصالح ودولة القانون والمؤسسات والحرية والعدل والمساواة؟

إن هذا الكتاب يمثل إضافة إلى الأدبيات العربية التي أوْلت اهتمامها لموضوعات التحول التغيير والتحول الديمقراطي والإصلاح والتنمية السياسية والمجتمع المدني، وهي الموضوعات التي مازالت مطروحة بقوة للنقاش على الساحة السياسية العربية.

كتب أخرى قد تهمكً