القيم الإسلامية والقيم الغربية

المؤلف: علي الأمين المزروعي
سنة الطبعة الأولى: 1998
الإصدار: الطبعة الثانية
سنة الطبعة الحالية: 2014
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تناقش هذه الدراسة اعتقاد الغربيين بأن المجتمعات الإسلامية ذات نظرة متخلفة، وتعاني القمع بسبب الدين، كما أنها تُحكَم بصورة غير إنسانية، وذلك عندما يقارنونها مع ديموقراطيتهم العلمانية المستنيرة. غير أن قياس الفجوة الثقافية بين الغرب والإسلام عملية معقدة، وهي أضيق مما يعتقدون.

فالإسلام ليس مجرد ديانة، كما أنه بالتأكيد ليس مجرد حركة سياسية أصولية. إنه حضارة وأسلوب حياة يختلف من دولة إسلامية إلى أخرى، إلا أنه ينشط ويحيا بروح مشتركة أكثر إنسانية مما يعتقد معظم الغربيين.

ويرى الكاتب أن الغربيين لا يدركون دائماً كيف أن مجتمعاتهم فشلت في أن تعيش وفقاً للميثولوجيا (الأساطير) المتحررة الخاصة بهم. علاوة على ذلك ربما سادت مفاهيم الثقافة الإسلامية، التي يرى الغربيون أنها تعود إلى القرون الوسطى، وانتشرت في ثقافتهم حتى وقت متأخر. وفي كثير من الحالات قد تكون المجتمعات الإسلامية متخلفة عن المجتمعات الغربية المتقدمة من الناحيتين الاجتماعية والتقنية، لعقود معدودة فقط.

وتجيب الدراسة عن السؤال الذي يطرح نفسه؛ وهو أي الطرق يقود إلى مستوى أفضل للحياة بالنسبة إلى المواطن العادي؟ ويتجنب في الوقت ذاته أكثر المفاسد سوءاً؟ فالطريق الذي سلكه الغرب لا يقدم كل الإجابات، كما أن القيم الإسلامية تستحق أن ينظر إليها نظرة جادة.

كتب أخرى قد تهمكً