القدس: معضلة السلام

المؤلف: نبيل السهلي, سمير أحمد الزبن
سنة الطبعة الأولى: 1997
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

من منطلق حرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على متابعة وتحليل قضايا الساعة التي يمر بها العالم العربي، أصدر المركز هذه الدراسة المتميزة التي تلقي الضوء على أهم ملفات الصراع العربي الإسرائيلي، تعتبر قضية القدس أكثر القضايا تعقيداً في مفاوضات السلام العربية الإسرائيلية. ويعود ذلك إلى عوامل عديدة، من أهمها المكانة الدينية التي تتمتع بها المدينة التاريخية لدى الديانات السماوية الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلام.

تقدم هذه الدراسة لمحة تاريخية وجيوبوليتيكية موجزة عن قضية القدس، وتدرس وضع المدينة خلال مراحل عملية السلام بين الأطراف العربية وإسرائيل. ونظراً إلى أن هذه القضية هي إحدى القضايا التي أُجِّل التفاوض بشأنها إلى ما اصطلح على تسميته “بمفاوضات الحل النهائي”، فقد سلطت هذه الدراسة الضوء على المحاولات الصهيونية المستمرة لتهويد المدينة، وعلى رأسها المشروعات الاستيطانية المتتالية، من أجل انتزاع الاعتراف الدولي بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

ويرى المؤلفان أن إسرائيل تتعمد خلق أمر واقع على الأرض يتم التخطيط لفرضه في تلك المرحلة من المفاوضات. وتنتهي الدراسة باستعراض الحلول المقترحة بشأن القضية، من وجهة النظر الإسرائيلية والعربية والدولية، وتقترح مشروع حل شامل في هذا الإطار يرضي الأطراف جميعها.

كتب أخرى قد تهمكً