الفيل في غرفة مجلس الإدارة: أسباب انحراف القيادة

المؤلف: أدريان فورنهام
سنة الطبعة الأولى: 2014
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED25.00AED70.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ25.00
غلاف كرتوني
 د.إ70.00
غلاف عادي
 د.إ50.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

يناقش هذا الكتاب الجوانب النفسية والاجتماعية لأنواع القادة والعوامل المختلفة التي تؤدي إلى انحرافهم عن المسار السليم، ومن ثمّ إضعاف مؤسساتهم وانهيارها بسبب الاضطرابات النفسية والعقلية وفقدان الجرأة وغياب المهارة الاجتماعية.

ويؤكد المؤلف أن القادة المنحرفين يفتقرون إلى واحد من أربعة مجالات مهمة، هي: المهارات الباطنية المتعلقة بالنضج العاطفي والوعي بالذات؛ ومهارات العلاقات بين الأشخاص؛ ومهارات بناء الفريق والقدوة؛ والمهارات العملية المتصلة بالتخطيط والتنظيم والمراقبة. ويضيف المؤلف أن الأتباع يقومون بدورهم أيضاً في الانحراف عن المسار ودفع القادة إلى الانهيار عندما يتآمرون بأساليب ملتوية، وعندما يقومون بالتشويش على أهداف المؤسسة وإثارة الضغوط والمغالاة في التوقعات وتحميل القادة أعباء غير قابلة للتحقيق.

وينتهي الكتاب إلى التأكيد على حقيقتين: أولاهما أن القادة الناجحين، سواء في مجال الأعمال أو السياسة أو الخدمة العامة، هم الذين يقومون بتقويم المواقف وتحليل البيانات والاتجاهات وإعداد الخطط وإتقان التكنولوجيا الحديثة واتخاذ القرارات الحكيمة في الوقت المناسب. وثانيتهما، أن القائد، أو المدير الذي يعاني خللاً إدراكياً، يظهر بشكل غير متوقع في المؤسسات التي ترقي الموظفين على أساس الولاء لا الكفاءة.

كتب أخرى قد تهمكً