الفيدرالية في الإمارات: النظرية، والواقع، والمستقبل

المؤلف: محمد بن هويدن
سنة الطبعة الأولى: 2010
الإصدار: الطبعة الثالثة
سنة الطبعة الحالية: 2014
اللغة: العربية
AED

AED25.00AED50.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ25.00
غلاف عادي
 د.إ50.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

موضوع الفيدرالية من الموضوعات الشيقة في دراسة العلوم السياسية، نظراً لكثرة الكتابات النظرية بشأنه، وكذلك بفعل تنوع تطبيقاته عبر العالم، حيث لا يوجد نظامان فيدراليان متماثلان. ومن المتوقع أن يزيد عدد الدول التي تأخذ بالنظام الفيدرالي في العالم؛ لأنه يمثل حلاً مناسباً ومرناً للإبقاء على كيانات كثير من الدول التعددية، وتحقيق التوازن بين مكوناتها، ومراعاة خصوصيتها.

ويكتسب الموضوع أهمية إضافية بالنسبة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب اعتمادها المبكر على هذا النمط من أنماط الحكم، وكونها التجربة الوحدوية الناجحة الوحيدة في العالم العربي. ومازالت فوائد الفيدرالية ماثلة في تماسك الوحدات السياسية المكونة لهذه الدولة بما يعزز من مكانة الدولة وازدهارها، بينما تقوم الدولة بدعم هذه الوحدات بما يحفظ استقرارها ويعزز رفاهية مواطنيها.

يهدف هذا الكتاب أن يكون مرجعاً حول الفيدرالية في الإمارات، حيث يصف ظروف نشأتها، ومكونات النظام السياسي الإماراتي، ويبين مراحلها المختلفة من التأسيس إلى الرسوخ إلى النضج الفيدرالي. ويوضح جوانب النجاح والانعكاسات الإيجابية لهذا التطور، والعوامل التي من شأنها أن تعزز هذا النظام في المستقبل. وهو يسعى لفتح باب النقاش حول كثير من هذه الموضوعات.

كتب أخرى قد تهمكً