الطاقة النووية في الخليج

المؤلف: مجموعة مؤلفين
سنة الطبعة الأولى: 2009
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
اللغات المتوافرة: English
AED

AED40.00AED120.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ40.00
غلاف كرتوني
 د.إ120.00
غلاف عادي
 د.إ100.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

لم يعد خافياً أن المستقبل يحمل معه نُذر أزمة محتملة في إمدادات الطاقة بفعل تعاظم الطلب العالمي والطلب المحلي على الطاقة المستمدة من الوقود الأحفوري، وبخاصة تلك الإمدادات التي تحتاج إليها منطقة الخليج العربي لتحلية مياه البحر. وفي ضوء ذلك، فإن احتمالات نضوب مخزونات الوقود الأحفوري، من ناحية، وتنامي وتيرة التنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من ناحية أخرى، قد دفعت بدول هذه المنطقة إلى التفكير ملياً في تطوير الطاقة النووية السلمية وتوظيفها مصدراً بديلاً لتوليد الكهرباء. وبغية تقديم رؤية استراتيجية واقعية لهذا الموضوع، ولمختلف الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها ضمان تحقيق هذه الرؤية والاستفادة من تجارب دول أخرى وخبراتها، عقد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية مؤتمره الرابع عشر عن الطاقة تحت عنوان “الطاقة النووية في الخليج” خلال الفترة 24-26 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 في أبوظبي، مستضيفاً مجموعة من الخبراء المتميزين في مجال الطاقة من مختلف الانتماءات والخلفيات: الأكاديمية، والمهنية، والفنية.

ويضم هذا الكتاب مجموعة قيّمة من الأبحاث التي قدمت إلى المؤتمر، ويسلط الضوء على الدوافع التي تقف وراء تطوير برامج نووية سلمية في دول الخليج العربية، والمضامين المحلية والإقليمية لمثل هذه البرامج وانعكاساتها. كما يتناول بالبحث دور الطاقة النووية في سياق أمن الطاقة في الخليج، والتغيرات المناخية. كما يستشرف الكتاب أيضاً آفاق إدارة الطاقة النووية، بما تنطوي عليه من مخاطر وفرص، من خلال مناقشة واقع البنية التحتية الأمنية، ومعايير حظر الانتشار النووي، ودور التعاون الدولي في مجال التقنية النووية والتنمية البعيدة المدى.

ولا يغفل الكتاب تحليل العوامل ذات الصلة بديمومة الجدوى الاقتصادية لخيار الطاقة النووية، وما يحمل معه من مضامين سياسية واجتماعية، اعتماداً على تجارب دولية لبرامج نووية مدنية أقيمت بالفعل في بقاع أخرى من العالم. والنماذج المقدمة في هذا المجلد تتناول حالتين دراسيتين للتجربتين اليابانية والألمانية، ونظرة مقارنة تقوم على تقويم البرامج الخاصة بكل من إيران، وإسرائيل، وباكستان، والهند.

كتب أخرى قد تهمكً