الخدمات المصرفية في إمارات الساحل المتصالح (1945- 1971)

المؤلف: عائشة سعيد القايدي
سنة الطبعة الأولى: 2012
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED20.00AED40.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ20.00
غلاف عادي
 د.إ40.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تتناول هذه الدراسة جانباً من جوانب الحياة الاقتصادية في المنطقة التي كانت تسمى تاريخياً “الساحل المتصالح” (دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً)، من خلال رصد نشوء الخدمات المصرفية الحديثة التي أخذت تقدمها المصارف الأجنبية إلى أن نشأت المصارف المحلية ودخلت ميدان المنافسة معها. وقد تم تحديد النطاق الزمني للدراسة ليبدأ من عام 1945، وهو العام الذي بدأت فيه أولى المراسلات بين الجهات المعنية من أجل فتح فرع لأحد المصارف الأجنبية في دبي، وينتهي في عام 1971، وهو العام الذي شهد استقلال المنطقة عن البريطانيين وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتسلط الدراسة الضوء على التطور التاريخي للخدمات المصرفية المقدمة من قبل المصارف الأجنبية، منذ بداية وجودها في منطقة الساحل المتصالح، والمنافسة فيما بينها في فتح فروع لها في المنطقة، وبعد ذلك ظهور المصارف الوطنية، ورد فعل السلطة البريطانية على تأسيسها، ثم ظهور المنافسة بين المصارف الأجنبية والمحلية، وأثرهما في تقدم الخدمات المصرفية.

وتأتي هذه الدراسة استمراراً لإصدارات المركز التي تنقِّب في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وتسعى لاستكشافه ودراسته في مختلف جوانبه، بالاعتماد على الوثائق والسجلات التاريخية.

كتب أخرى قد تهمكً