التكاليف الاقتصادية لحرب العراق

المؤلف: جوزيف ستيجليتز, ليندا بيلمز
سنة الطبعة الأولى: 2008
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
غلاف عادي
 د.إ20.00
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

عندما كانت الولايات المتحدة تستعد للذهاب إلى الحرب في العراق، لم تكن هناك مناقشات تذكر حول التكاليف المحتملة لتلك الحرب. وعندما عبر لاري لندسي، المستشار الاقتصادي للرئيس جورج بوش، عن اعتقاده بأن التكاليف قد تصل إلى 200 مليار دولار، جاء رد فعل البيت الأبيض سريعاً بأن الرقم المذكور ينطوي على مبالغة مفرطة. وما من شك، في أن الفوائد التي أتت بها الحرب تختلف اختلافاً كلياً عما ادُّعي أنها ستأتي به. فبحسب تقديرات مكتب الكونجرس للميزانية، فإن حرب العراق ستخلف، وفقاً للسيناريو المركزي المتوسط المدى، تكاليف إضافية تزيد على 266 مليار دولار خلال العقد القادم، بما تقترب معه التكاليف المباشرة للحرب من 500 مليار دولار.

إلا أن تلك التقديرات تقل بكثير عن التكاليف الحقيقية للحرب التي ستتحملها الولايات المتحدة الأمريكية. وتسعى الدراسة إلى تقديم مجموعة من التقديرات لما كانت عليه تلك التكاليف وما يُحتمل أن تؤول إليه. وحتى مع تبني مقاربة متحفظة، فقد دهش المؤلفان من مدى ضخامة تلك التكاليف بحيث يمكن القول، إن تلك التكاليف ستتجاوز التريليون دولار.

تنقسم الدراسة إلى قسمين؛ يقدم القسم الأول تقديراً للنفقات المباشرة وتعديلات تعكس التكاليف الاجتماعية الحقيقية للموارد المستخدمة. أما القسم الثاني فيشمل تقديراً للتكاليف الاقتصادية للحرب على المستوى الكلي أي تأثيراتها على الأداء العام للاقتصاد مع الأخذ في الحسبان تأثيرات النفقات نفسها من جهة، والزيادة في أسعار النفط من جهة أخرى، وهي تأثيرات يجب ربط قسم منها على الأقل بالحرب.

كتب أخرى قد تهمكً