الاستثمار السياحي في مصر والدول العربية: الأهمية والتحديات ورؤية التطوير

المؤلف: مصطفى أحمد السيد مكاوي
سنة الطبعة الأولى: 2014
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تتناول هذه الدراسة التحديات التي تواجه عملية الاستثمار السياحي في الدول العربية، وسبل التعامل معها، وفق أفضل الممارسات الدولية والعربية في هذا المجال، خاصة في ظل المنافسة القوية من التكتلات والتجمعات الدولية كالاتحاد الأوروبي، والتي توفر متطلبات جذب المزيد من الاستثمارات السياحية. كما تأتي أهمية الدراسة نظراً إلى تعدد المتغيرات والمستجدات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تشهدها المنطقة العربية، وتؤثر في بيئة عمل المشروعات الاستثمارية السياحية.

وتحاول الدراسة تقديم إجابات عن التساؤلين التاليين: كيف يمكن بناء رؤية استراتيجية فعالة تسهم في توفير رؤوس الأموال وتوجيهها نحو إقامة مشروعات سياحية، سواء في جانب العرض السياحي كالفنادق والمنتجعات والقرى السياحية، أو في جانب الطلب السياحي، كالمعارض وشركات التسويق والترويج والإعلام وغيرها، أو في جانبي الطلب والعرض معاً، كما في شركات السفر والسياحة ووكالاتهما التي تتعامل مع الطرفين؟ وكيف يمكنها توفير مناخ ملائم من اكتمال البنى الأساسية والتشريعات الميسرة، والحوافز المشجعة، والمعلومات المتاحة بشفافية، ونظم الإدارة العامة المتطورة، من أجل حفز وجذب الاستثمارات السياحية للدول العربية؟

وتنبع أهمية هذه الدراسة من وجود حاجة ملحة ورغبة متنامية لدى الجهات المعنية، لاستعادة التوازن المفقود بين حجم رؤوس الأموال المستثمرة في القطاع السياحي، والمقومات والموارد السياحية المتنوعة في العديد من الدول العربية. ولتحقيق ذلك، فقد تبنت الدراسة توفير المعلومات والبيانات التي تسهم في توضيح تاريخ ممارسات الاستثمار السياحي في العديد من الدول العربية، بالإضافة إلى وصف أهم تحديات الوضع الراهن لتجارب الاستثمار السياحي وممارساته في العديد من الدول العربية وتحليلها، في محاولة لاستنتاج أهم الدروس المستفادة منها، وطرح التوصيات التي تسهم في مواكبتها لأفضل الممارسات الدولية الناجحة.

وتناقش الدراسة القضايا المتعلقة بمفهوم وأهمية عملية الاستثمار في الموارد السياحية، كما تعالج موضوع مكونات المناخ الاستثماري السياحي بالنقد والتحليل، حيث إن المناخ الاستثماري هو المصدر الرئيسي لمعظم معوقات عملية الاستثمار السياحي في العديد من الدول العربية. كما تحاول الدراسة إلقاء الضوء على أهم معوقات عملية الاستثمار في الموارد السياحية، خاصة في ظل التغيرات البيئية العنيفة والمتلاحقة، التي تشهدها المنطقة العربية في الفترة الأخيرة، نتيجة لتداعيات موجة “الربيع العربي”.

كتب أخرى قد تهمكً