الأخلاقيات السياسية للنظام العالمي الجديد ومعضلة النظام العربي

المؤلف: ثامر كامل محمد
سنة الطبعة الأولى: 2008
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
غلاف عادي
 د.إ20.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تضم الدراسة سبعة محاور هي: الإطار المفاهيمي للدراسة، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، وتوظيف نظام الأمن الجماعي، وحرب المعلومات، وصدام الحضارات، والحرب على الإرهاب.

وقد انتهى المؤلف إلى أن أزمة النظام العربي ووحداته الفرعية لا حل لها إلا ضمن السياق العالمي، وأن ذلك لن يتحقق إلا من خلال الاعتراف بحقائق عدة؛ أولى هذه الحقائق أن المشكلات التي يعانيها النظام العربي مرتبطة بالعالم كله؛ ومن ثم فيمكن أن تكون هناك تحالفات لحفظ المصالح المشتركة، ما بين النظام العربي وبيئته الخارجية. والحقيقة الثانية هي ضرورة البقاء على أرضية الشرعية الدولية والقيم والأخلاقيات الإنسانية الكبرى لحفظ إنسانية البيئة الداخلية للنظام العربي وتأكيد المشتركات بينها وبين البيئة الخارجية. أما الثالثة فهي أن النظام العالمي الجديد غير مغلق، بدليل قدرة دول شرق آسيا على المشاركة في النظام الاقتصادي العالمي بقوة، خلال ما يزيد على ثلاثة عقود. وآخر تلك الحقائق هي ضرورة التغيير والإصلاح في بيئة النظام العربي الداخلية، بناء على التجارب العالمية في بناء الدول وإدارة الصراع الاجتماعي والسياسي.

وعلى هذا فإن هناك ضرورة لقيام النظام العربي بمبادرة في اتجاه ضبط الأوضاع العربية، بناء على أسس عدة، منها: احترام حقوق الإنسان وممارسة الديمقراطية، والتنمية الشاملة المستدامة التي تسهم في تفعيل إمكانية الحد من ظاهرة الإرهاب، والتفاعل وفروض الشرعية الدولية، بإرادة حرة ضمن القيم والأخلاقيات الإنسانية، وتدعيم مؤسسات المجتمع المدني، وتفعيل أداء مؤسسات النظام العربي وصلاحياتها، والارتقاء العلمي والثقافي، واستيعاب ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، والتفريق بين الحداثة السياسية والاقتصادية وبين الهيمنة الغربية.

كتب أخرى قد تهمكً