اتجاهات العمل الوحدوي في المغرب العربي المعاصر

المؤلف: محمد علي داهش
سنة الطبعة الأولى: 2003
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
غلاف عادي
 د.إ20.00
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

تعتبر هذه الدراسة محاولة لرصد ظهور فكرة وحدة المغرب العربي ومتابعة تطورها من خلال اتجاهات العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي في الحقبة المعاصرة (القرن العشرين). كما أنها محاولة لإثبات أن فكرة وحدة المغرب العربي، فكرة أصيلة نابعة من قلب المغرب العربي، وأنها نضجت وتطورت في الداخل والخارج، ولم تكن فكرة نخبوية، بل كانت فكرة شعبية وما تزال، وإذا كانت النخب المثقفة هي التي أطلقتها وعملت من أجلها، فإن تلك النخب كانت تمثل الشريحة الواعية من أبناء الشعب في عموم المغرب العربي. كما أن فكرة وحدة المغرب العربي لم تكن فكرة ظرفية، وإنما هي فكرة أصيلة تؤكدها امتداداتها التاريخية في مرحلة ما قبل الاستعمار، وفي مرحلة ما بعد الاستقلال.

وإذا كان زمام المبادرة والدعوة إلى فكرة وحدة المغرب العربي قد انتقلت من الاتجاه الشعبي إلى الاتجاه الرسمي بفعل تحديات الواقع الاقتصادي المحلي والإقليمي والدولي، فإن الاتجاه الأخير لم يغفل في عمله من أجل إقامة الاتحاد المغاربي في عام 1989 البعد التاريخي والشعبي والنضالي الموحد للفكرة، وكونها تمثل المطمح والهدف المستقبلي للاتجاه الشعبي.

إن نجاح العمل الوحدوي في المغرب العربي، لا يكون إلا بالعودة إلى المشاركة الشعبية الفاعلة، والضامنة للمشروع الوحدوي، وإن تلازم الاتجاهين الرسمي والشعبي كفيل بإنجاح الخطوات في سبيل العمل الموحد في المغرب العربي المعاصر.

كتب أخرى قد تهمكً