إدارة الأزمات الأمنية

المؤلف: سالم عبدالله علوان الحبسي
سنة الطبعة الأولى: 2010
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED25.00AED50.00

attribute_pa_book-types
كتاب إلكتروني
 د.إ25.00
غلاف عادي
 د.إ50.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

أخذت الأزمات الأمنية تفرض نفسها على المجتمعات كافة، وأصبحت موضوع العصر؛ نظراً إلى تأثيراتها البالغة في مظاهر التنمية بمختلف مجالاتها، وفي الأمن والاستقرار في المجتمع؛ الأمر الذي يلقي على عاتق الأجهزة الأمنية، محاولة الاستعداد والتهيؤ لمواجهة هذا النوع من الأزمات، من خلال وضع الأسس والمناهج العلمية المعتمدة على عناصر العملية الإدارية، والبعد عن اتباع الأساليب التقليدية في مواجهتها في مراحلها الثلاث: (قبل الأزمة، وفي أثنائها، وبعدها).

هذا البحث محاولة لتقصي الأصول النظرية للأزمات الأمنية، والوقوف على المنظور الإداري لها، من خلال عملية التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، والتعرف إلى مدى أهمية دور نظم الاتصالات والمعلومات والخطط والقيادة والسيطرة في مواجهة الأزمات الأمنية.

وقد توصل المؤلف، من خلال هذا الجهد، إلى نموذج قد يساعد في تطوير عمليات مواجهة الأزمات الأمنية، باستخدام الوسائل والأساليب العلمية الحديثة؛ بوصفها نتيجة أساسية من نتائج هذا البحث. كما توصل إلى مجموعة من التوصيات المهمة التي تتطلب من الأجهزة المعنية بمواجهة الأزمات مراعاتها، والأخذ بها في الإطار المحلي، وفي إطار تعاون دولي وتعاون إقليمي للتنبؤ بالأزمات، ومواجهتها؛ حيث تشكل خبرة كل دولة رصيداً إضافياً للدول الأخرى.

كتب أخرى قد تهمكً