أزمة الغذاء العالمية

المؤلف: يواخيم فون براون, أليكس إيفانز, مجموعة مؤلفين
سنة الطبعة الأولى: 2009
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
غلاف عادي
 د.إ20.00
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

هذا العدد مكون من ثلاث دراسات تبحث جوانب الأزمة الغذائية العالمية المختلفة، والناجمة عن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الأغذية في العالم في الآونة الأخيرة.

تستعرض الدراسة الأولى، وهي تحمل عنوان “ارتفاع أسعار الغذاء: دوافعه وانعكاساته على التنمية”، الدوافع المختلفة وراء الارتفاع العالمي الكبير في أسعار الأغذية، وتناقش انعكاسات هذا الارتفاع على التنمية الدولية، وتتطرق إلى الإجراءات الفورية التي اتخذتها الدول للاستجابة للأزمة الجديدة، وآثارها، كما تبحث في العوامل التي تؤثر في قضية الغذاء على المدى المتوسط والمدى البعيد.

وتسلط الدراسة الثانية، وعنوانها “أسعار الغذاء المرتفعة: تساؤلات حيال الإجراءات المقترحة”، الضوء على الإجراءات التي يجب على الدول، منفردة ومجتمعة، اتخاذها للاستجابة للأزمة، والتي تقسمها إلى حزمة إجراءات فورية أو طارئة، وأخرى استراتيجية أو بعيدة المدى.

أما الدراسة الثالثة، وعنوانها “التفكير في مستقبل الغذاء: سيناريوهات الإمدادات الغذائية”، فتستشرف مستقبل الغذاء في العالم، في ضوء قدرة الإمدادات الغذائية على الاستجابة للطلب العالمي المتزايد على الغذاء. وتستعرض الدراسة السيناريوهات الأربعة للإمدادات الغذائية التي طوَّرها مشروع تشاتم هاوس للإمدادات الغذائية؛ بهدف دراسة التحديات الناتجة من ارتفاع أسعار الأغذية وآثارها.

كتب أخرى قد تهمكً