أثر السوق الأوربية الموحدة على القطاع المصرفي الأوربي والمصارف العربية

المؤلف: أحمد حسين الرفاعي
سنة الطبعة الأولى: 1997
الإصدار: الطبعة الأولى
اللغة: العربية
AED

AED10.00AED20.00

attribute_pa_book-types
غلاف عادي
 د.إ20.00
كتاب إلكتروني
 د.إ10.00
التصنيف: . الوسم: .
Share

الوصف

من منطلق حرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، على تنويع إصداراته العلمية المتميزة ما بين الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية أصدر المركز هذه الدراسة التي تركز على أثر السوق الأوربية الموحدة على القطاع المصرفي الأوربي والمصارف العربية.

تشهد الساحة الاقتصادية حالياً العديد من التغيرات، قد يكون لها آثار مهمة في العلاقات الاقتصادية الدولية، ولعل من أهم هذه التغيرات الاتجاه إلى إنشاء التكتلات الاقتصادية الدولية.

وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأبعاد الاقتصادية المستهدفة من قيام الاتحاد الأوربي، ودراسة آثار قيام هذه السوق الموحدة على المصارف العربية العاملة في دول الاتحاد الأوربي، ومدى الاستفادة من إيجابياتها ومحاولة تجنب سلبياتها.

وتتكون هذه الدراسة من أربعة أجزاء، يتناول الجزء الأول منها أدبيات الدراسة، ويستعرض الجزء الثاني آثار قيام السوق الأوربية الموحدة على القطاع المصرفي الأوربي، في حين يتناول الجزء الثالث أثر قيام السوق الأوربية الموحدة على المصارف العربية، والإجراءات الواجب اتخاذها لخلق إطار اقتصادي عربي موحد، تؤسس في ظله سوق مصرفية عربية على غرار القطاع المصرفي للسوق الأوربية، وتختتم الدراسة بالجزء الرابع الذي يستعرض النتائج والتوصيات.

كتب أخرى قد تهمكً