نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي

التحق معالي الفريق ضاحي خلفان تميم بشرطة دبي في عام 1970، وعُيّن نائبًا للقائد العام لشرطة دبي في عام 1979، ثم قائدًا عامًّا لشرطة دبي في عام 1980، وفي عام 2013 عُيّن نائبَ رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن.

ومعاليه عضو في المجلس التنفيذي لحكومة دبي، ورئيس مجلس قيادات الشرطة في وزارة الداخلية، ورئيس مجلس مكافحة المخدرات على مستوى وزارة الداخلية، ورئيس جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع، ورئيس مجلس صندوق الوطن. وقد كُرِّم معاليه من جهات عدَّة محلية وإقليمية وعالمية؛ إذ حصل على ميدالية حقوق الإنسان من وزارة الداخلية، وجائزة الطاقة العالمية، فئة "الجائزة البيئية" من مؤتمر الطاقة العالمي، و"ميدالية التعاون الأمني" من الطبقة الأولى من سمو وزير الداخلية، و"جائزة الطاووس الذهبي العالمية" للتميز القيادي في الخدمة العامة لعام 2016 من معهد المديرين الدولي في الهند، وجائزة "بيز للاتحاد العالمي للأعمال" من منظمة الاتحاد العالمي للأعمال في هيوستن.

ولديه الكثير من المقالات والمؤلَّفات في مختلف المجالات، منها: كتاب "غرف العمليات ودورها في رفع كفاءة الأداء الشرطي"، و"راشد المسيرة والبناء"، و"همٌّ وأرق على الورق"، و"إدارة العمليات في البلاغات الحرجة والأزمات والكوارث"، و"القوة الناعمة في الصفات القيادية لزايد"، و"كيف نجعل من الإمارات دولة يشار لها بالبنان.. هذا زمن الإمارات".