مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

يشغل الدكتور سلطان محمد النعيمي، حاليًّا، منصب مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وهو أستاذ مشارك ومحاضر في عدد من الكليّات الوطنية، منها «كلية الدفاع الوطني»، و«كلية القيادة والأركان» بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ كما ألقى العديد من المحاضرات التخصّصية في دول عدة، من بينها مصر والسعودية والبحرين؛ وهو باحث في الشؤون السياسية، وخبير في الشؤون الإيرانية، وعضو اللجنة الاستشارية لجائزة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة، وقد شارك في إعداد مناهج «أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية».

حصل الدكتور سلطان النعيمي على درجة الليسانس في اللغة الفارسـية وآدابها من قسم اللغات الشـرقية، فرع اللغة الفارسـية وآدابها، بجامعة عين شمس، وعلى درجة الماجستير من الجامعة نفسها عام 2003، وكان عنوان رسالته: «التيارات السياسية في إيران من الفترة 1979 حتى 2000». مع ترجمة مختارات من كتابَي: «جناح بندي سياسـي در إيران»، لمؤلفه الدكتور سعيد برزين؛ وكتاب: «كالبد شكافى جناحهاى سياسـي إيران»، لمؤلفه حميد رضا ظريفي نيا. كما نال درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس عام 2007، وكان عنوان رسالته: «الفكر السياسـي الإيراني منذ قيام الثورة الإيرانية حتى عام 2000».

شارك الدكتور سلطان بأوراق بحثية في عدد من الندوات والمؤتمرات داخل الدولة وخارجها، كما أن له العديد من اللقاءات التلفزيونية، والكثير من المقالات المنشورة في الصحف العربية، من بينها صحيفة «الاتحاد»، وصحيفة «الشرق الأوسط».

وللدكتور النعيمي عدد من المؤلفات في المجالات السياسية، منها كتاب «الفكر السياسي الإيراني: جذوره، روافده، أثره»، وكتاب «الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة: المؤثرات والنتائج.. 2013 نموذجًا» وكتاب «زايد.. هوية شعب ووطن»؛ وله اهتمامات أدبيّة، ومجموعة قصصية بعنوان «سبع دقائق على انفراد»، ورواية بعنوان «اليوم».

قدّم الدكتور سلطان النعيمي برامج حوارية على «قناة أبوظبي» مثل برنامجَي «وجهة نظر»، و«نقطة على السطر».

الكتب ذات الصلة

زايد هُوية شعب ووطن

سعادة الدكتور/ سلطان محمد النعيمي
2022

شرعيَّة السلطة في دولة الإمارات العربية المتح...

سعادة الدكتور/ سلطان محمد النعيمي
2022