مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

يشغل سعادة الدكتور سلطان محمد النعيمي، منصب مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية؛ وهو عضو هيئة التدريس في جامعة أبوظبي، ومحاضر في عدد من الكليات الوطنية، منها كلية الدفاع الوطني، وكلية القيادة والأركان؛ كما ألقى العديد من المحاضرات التخصّصية في دول عدة، من بينها مصر والسعودية والبحرين؛ وهو باحث في الشؤون السياسية، ومتخصص وخبير في الشؤون الإيرانية، وعضو اللجنة الاستشارية لجائزة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة، وقد شارك في إعداد مناهج أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.
يحمل الدكتور سلطان النعيمي درجة الليسانس في اللغة الفارسية وآدابها من جامعة عين شمس، ودرجتَي الماجستير والدكتوراه من الجامعة نفسها. وقد حملت رسالته في الماجستير عنوان “التيارات السياسية في إيران من 1979 – 2000م”، أما رسالة الدكتوراه فكانت بعنوان “الفكر السياسي الإيراني.. دراسة تحليلية في ضوء المصادر الفارسية”.

شارك الدكتور سلطان بأوراق بحثية في عدد من الندوات والمؤتمرات داخل الدولة وخارجها، وله الكثير من المقالات المنشورة في الصحف العربية، من بينها صحيفة “الاتحاد”، وصحيفة “الشرق الأوسط”.

وللدكتور سلطان عدد من المؤلفات في المجالات السياسية، منها كتاب “زايد: هوية شعب.. ووطن”، وكتاب “الفكر السياسي الإيراني: جذوره، روافده، أثره”، وكتاب “الانتخابات الرئاسية الإيرانية: المؤثرات والنتائج.. 2013 نموذجاً”؛ كما أن للدكتور سلطان اهتمامات أدبية، وله مجموعة قصصية بعنوان “سبع دقائق على انفراد”، ورواية بعنوان “اليوم”.

الكتب ذات الصلة

الفكر السياسي الإيراني (جذوره، روافده، أثره):...

سعادة الدكتور/ سلطان محمد النعيمي
2009