باحث أكاديمي أول بمركز سياسة الطاقة العالمية، جامعة كولومبيا؛ وزميل أول بكلية كينيدي بجامعة هارفارد، الولايات المتحدة الأمريكية

كريستوف روهل خبير اقتصادي دولي مشهور، يملك مساراً مهنياً متميزاً في مجال الأعمال، وفي المجال الأكاديمي أيضاً، وفي تقديم الاستشارات حول السياسة الاقتصادية. نشر مؤلفات عدَّة، ويُعَدُّ مرجعاً في مجال اختصاصه. وخبرته التجارية، التي تخصص فيها مؤخراً، تشمل مجالات الطاقة، ولاسيَّما النفط والغاز، وتوزيع الأصول، حيث يركز على الاتجاهات العالمية الكبرى والجيوسياسية. وراكم أكثر من عشرين عاماً من الخبرة التي اكتسبها من خلال توليه مناصب عليا في شركات عالمية.

ومن عام 2014 إلى عام 2018، تقلَّد كريستوف روهل منصب الرئيس العالمي للبحوث في جهاز أبوظبي للاستثمار؛ حيث تولى مهمة تشكيل وإدارة أول فريق بحثي عالمي للجهاز، وتخصَّص بالتحليلات الاقتصادية والطاقة والمجالات الجيوسياسية. وقبل ذلك شغل منصب كبير الاقتصاديين لمجموعة شركة النفط البريطانية BP، ونائب الرئيس للمجموعة من عام 2014 إلى عام 2015؛ حيث كانت له إسهامات بارزة في النقاش العالمي حول الطاقة، والتغير المناخي والعلاقات القائمة بين الطاقة والتنمية الاقتصادية. وكان الأستاذ روهل قد التحق بشركة BP بعد أن راكم خبرة في مجال السياسة الاقتصادية العالمية؛ فقد سبق له أن عمل في البنك الدولي من عام 1998 إلى عام 2005؛ حيث شغل منصب كبير الاقتصاديين للبنك في روسيا والبرازيل. كما عمل في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من عام 1996 إلى عام 1998. وكان الأستاذ روهل قد بدأ مساره العملي اقتصادياً في ألمانيا؛ حيث عمل في البداية باحثاً مشاركاً في جامعتي بريمن وهوهنهايم، ثم أستاذاً مساعداً في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس من عام 1991 إلى عام 1996.

ويعمل الأستاذ روهل حالياً باحثاً أكاديمياً أول بمركز سياسة الطاقة العالمية في جامعة كولومبيا، وزميل أول في مركز موسافار رحماني لإدارة الأعمال والحكومة، بكلية كينيدي في جامعة هارفارد. كما يعمل مستشاراً وعضواً في مجالس إدارات شركات عالمية في مجال الطاقة والبنوك والأسهم الخاصة، ويُعَدُّ من المتحدثين الذين يحظون بإقبال كبير.