Banner

«المقداد»: طهران تقوم بجهد كبير لضمان أمن الخليج

02 يوليو 2022

فيصل المقداد، وزير الخارجية السوري، يستقبل حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، في دمشق حيث سيجري مباحثات مع المسؤولين السوريين حول التطورات الإقليمية والدولية وتعزيز العلاقات. وقال «المقداد» إن «طهران تقوم بجهد كبير من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منطقة الخليج»، وإن بلاده تدعم «التطورات الإيجابية التي تحدث في تلك المنطقة». من جهته اعتبر «عبد اللهيان» عن أن الزيارة الأخيرة لبشار الأسد، الرئيس السوري، إلى طهران «شكّلت نقطة تحوُّل في العلاقات بين البلدين».

«ويليامز»: ينبغي احترام وحماية حقّ الليبيين في الاحتجاج السلمي

02 يوليو 2022

ستيفاني ويليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، تُعلِّق على اقتحام مجلس النواب الليبي في طبرق من طرف محتجّين على سوء الأوضاع المعيشية، قائلةً إنه «ينبغي احترام وحماية حقّ الشعب في الاحتجاج السلمي»، مضيفةً عبر حسابها بـ«تويتر» أن «أعمال الشغب والتخريب كاقتحام مقرّ مجلس النواب الليبي في طبرق غير مقبولة». وأكدت «ويليامز» ضرورة الحفاظ على الهدوء، وتعامل القيادة الليبية بمسؤولية تجاه الاحتجاجات.

رئيس مجلس الأمة الكويتي يعقد مباحثات رسمية مع نظيرته الأذربيجانية

02 يوليو 2022

مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، يعقد في باكو مباحثات رسمية مع صاحبة غافاروفا، رئيسة البرلمان الأذربيجاني، واستعرض الجانبان علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها والمضي بها قُدمًا نحو آفاق أرحب وأوسع. وجرى خلال المباحثات تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى تأكيد أهمية تنسيق المواقف وتوحيدها تجاه الملفات العادلة في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

فائض الميزان التجاري العُماني يرتفع إلى 2.1 مليار ريال

02 يوليو 2022

حركة التبادل التجاري بين عُمان والعالم شهدت انتعاشًا ملموسًا خلال الربع الأول من العام الحالي، بدعم من الزيادة الكبيرة في حجم صادرات النفط والغاز وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية. وسجَّل الميزان التجاري للسلطنة فائضًا بقيمة 2.1 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي، وبلغ إجمالي الواردات 3.4 مليار ريال، في حين ارتفعت الصادرات إلى 5.2 مليار ريال منها 294 مليون ريال من أنشطة إعادة التصدير، وبذلك يبلغ إجمالي التبادل التجاري للسلطنة 8.7 مليار ريال خلال الفترة ذاتها.

مقرّب من التيار الصدري: حلُّ البرلمان هو الطريق الوحيد لحلِّ الأزمة السياسية في العراق

02 يوليو 2022

فتاح الشيخ، النائب السابق المقرّب من التيار الصدري، يرى أن هناك طريقًا واحدًا لحل الأزمة السياسية التي يشهدها العراق حاليًّا، خصوصًا بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية من مجلس النواب، حيث قال لـ«وكالة شفق نيوز»: «حلّ الأزمة السياسية يكون من خلال الحلّ، بمعنى حلّ مجلس النواب العراقي، والتوجّه نحو إجراء انتخابات برلمانية»، وبيّن أن هذا الخيار سيكون مطروحًا بقوة خلال المرحلة المقبلة، والكل أدرك أنّه لا حلّ إلا بالحلّ.

رئيس الأركان القطري ونظيره الفرنسي يبحثان تعزيز العلاقات

02 يوليو 2022

الفريق الركن طيار سالم بن حمد بن عقيل النابت، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، يلتقي الفريق أوَّل تييري بوركار، رئيس الأركان الفرنسي والوفد المرافق له، الذي يزور قطر حاليًّا. وجرى خلال اللقاءِ مناقشةُ المواضيع ذات الاهتمام المُشترك واستعراضُ علاقات التعاون العسكري بين الجانبَين وسُبل تعزيزها وتطويرها. وشملت أعمالُ الاجتماع الاتفاقَ على العديد من الأنشطة والتمارين المشتركة، بجانب تبادل الخبرات التي ستسهم في تعزيز التعاون بين البلدَين.

رئيس جمهورية بوروندي يستقبل نائب وزير الخارجية السعودي

02 يوليو 2022

إيفاريست ندايشيمي، رئيس جمهورية بوروندي، يستقبل وليد بن عبدالكريم الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، الذي يؤدي زيارة رسمية إلى العاصمة البوروندية بوجمبورا. وجرى خلال الاستقبال، استعراض علاقات الصداقة والاحترام المتبادل بين البلدين والشعبين الصديقين، إضافة إلى مناقشة تعزيز أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب بحث التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

تظاهرات في المغرب وأسبانيا احتجاجًا على مقتل مهاجرين في «مليلية»

02 يوليو 2022

تظاهرات عدة في مدن إسبانية مختلفة وفي الرباط، خرجت احتجاجًا على المأساة التي شهدتها «مليلية» وراح ضحيتها أكثر من 23 مهاجرًا إفريقيًّا حاولوا دخول إسبانيا، حيث تجمّع الآلاف من أجل التنديد بـ«سياسات الهجرة المتجسدة في وحشية الشرطة وعسكرة الحدود»، في عدة مدن إسبانية منها برشلونة ومالقة وفيغو وسان سيباستيان ولا كورونيا، وكذلك في مدينة مليلية، كما جدد نشطاء في جمعيات لمهاجرين أفارقة بالمغرب، المطالبة خلال تظاهرة في الرباط بتحقيق يحدِّد المسؤوليات، مشددين على حرية التنقل.

«عون»: الحكومة اللبنانية ملتزمة بتعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي

02 يوليو 2022

ميشال عون، الرئيس اللبناني، يستقبل ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية الكويتي، الذي نقل إليه رسالة من ولي العهد الكويتي ودعوة لزيارة الكويت. وقال «عون» إن لبنان متعلق بعلاقاته الأخوية مع الأشقاء العرب خصوصًا دول مجلس التعاون الخليجي، والحكومة اللبنانية ملتزمة باتخاذ إجراءات تعزيز التعاون مع دول الخليج. ونقل «الصباح» شكر قيادة بلده لتجاوب لبنان مع المبادرة الكويتية، مؤكدًا أن الاجتماع التشاوري العربي يعكس أهمية دور لبنان المحوري.

«الأمم المتحدة» تلوِّح باحتمال تعليق بعض نشاطاتها في اليمن

02 يوليو 2022

آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في اليمن، تُعلن أنها في حاجة ماسة إلى تمويل إضافي لمواصلة عملها وإلا فستضطر إلى تعليق عملياتها في نهاية أغسطس 2022. ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة يقول إن البعثة تحتاج إلى 3.5 مليون دولار أمريكي لتغطية عملياتها من سبتمبر حتى نهاية هذا العام، موضحًا أن اليمن يستورد ما يقارب 90 في المئة من حاجاته الغذائية، وقد أعرب مجلس الأمن أكثر من مرة عن التزامه بتسهيل هذه الواردات الجوهرية.

رئيس الدولة يستقبل الرئيس الإندونيسي

02 يوليو 2022

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله»، يستقبل جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا، حيث أعرب سموّه عن تطلُّعه إلى أن تشكِّل الزيارة دفعةً قويةً وانطلاقةً لمرحلةٍ جديدةٍ أكثر حيويةً وقوةً في العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وأشار صاحب السمو إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وإندونيسيا اليوم يصبُّ في اتجاه دفع العلاقات إلى مستويات متقدمة من التعاون.

رئيس الدولة: توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إندونيسيا يعزِّز الروابط التاريخية

02 يوليو 2022

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله»، يقول عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إندونيسيا اليوم بحضور الصديق جوكو ويدودو، (رئيس إندونيسيا)، يعزِّز الروابط التاريخية بين البلدين وينتقل بالعلاقات الاستراتيجية إلى آفاق أرحب عبر التعاون البنّاء وخلْق مزيد من الفرص الاستثمارية بما يعود بالخير والازدهار على الشعبين الصديقين».

الإمارات تدعو إيران إلى اتخاذ خطوات لبناء الثقة في أنشطتها النووية

02 يوليو 2022

دولة الإمارات تدعو إيران إلى اتخاذ خطوات لبناء الثقة في أنشطتها النووية، والعودة إلى الامتثال الكامل لتدابير وحدود التحقُّق التي وضعتها خطة العمل الشاملة المشتركة، وذلك وفقًا لما أكدته لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، في بيان أمام مجلس الأمن، أعربت فيه عن دعم الإمارات للدبلوماسية والحوار لتحقيق مستقبل مزدهر لمنطقة الخليج العربي.

المجلس الوطني الاتحادي: الإمارات ترسِّخ قيم التسامح وحوار الحضارات

02 يوليو 2022

ناعمة عبدالله الشرهان، النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، تؤكِّد إيمان دولة الإمارات «بنشر قيم التسامح وتعزيز حوار الحضارات كمبدأ إنساني عالمي للتصدي للعنف في العلاقات الدولية». وشدّدت «الشرهان» خلال مشاركتها في «مؤتمر باكو للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز» المنعقد في باكو عاصمة أذربيجان، على دور البرلمانات في تمثيل صوت ومصالح وطموحات شعوبها، وأهمية الوصول إلى الحلول السلمية في الصراعات الدولية.

نائب رئيس الدولة: رؤيتنا أن نكون في المرتبة الأولى

02 يوليو 2022

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يقول إن رؤية الإمارات هي «أن تكون في المرتبة الأولى»، مشددًا سموّه على أن «الحياة مملّة من دون تحديات». وأكد سموّه في مقطع فيديو خاطب فيه أبناء الوطن نشره على «إنستغرام»، أن «هناك من لديه رؤى محدودة ويعمل ضمن إطار ضيق، أمّا نحن فرؤيتنا هي أن نكون في المرتبة الأولى»، داعيًا إلى «اغتنام الفرص قبل الآخرين، والتمسّك بها وعدم التخلي عنها».