Banner

وكالة الفضاء الروسية: الصواريخ الأمريكية متخلّفة عن صواريخنا

02 يوليو 2022

دميتري روغوزين، المدير العام لوكالة الفضاء الروسية، يقول إن الخصائص التقنية للأسلحة النووية الأمريكية «أقل مما لدينا»، مضيفًا أن الصواريخ الأمريكية «مختلفة ومتخلفة عن خصائص صواريخنا الباليستية العابرة للقارات من نوع “سارمات” الذي تم الإعلان عنه وتأكيده بالفعل من خلال اختبار تصميم الرحلة الأولى». وشدّد «روغوزين» على ضرورة أن «تمتلك روسيا قوات نووية استراتيجية، وفي حالة وجود تهديد للسيادة الوجودية وحياة البلد، يكون لدينا الحق في استخدامها أو على الأقل في التهديد بذلك».

ألمانيا: الاتحاد الأوروبي يخاطر بفقدان مصداقيته بسبب تأخير انضمام غرب البلقان إلى الكتلة

02 يوليو 2022

أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، تؤكد ضرورة أن يفيَ الاتحاد الأوروبي بوعوده بفتح مفاوضات انضمام خاصة مع مقدونيا الشمالية وألبانيا، إذ إن الأمر «يصبُّ في مصلحة الاتحاد الاستراتيجية ويمسُّ من مصداقيته». ودعت «بوربوك» كذلك إلى تسريع المناقشات حول تقريب مقدونيا الشمالية وألبانيا من الكتلة، محذرةً من أن دولًا أخرى ستتحرك لإبعادهما عن الاتحاد الأوروبي، «في إشارةٍ منها إلى روسيا والصين».

روسيا توقف مشاركتها في مختلف الاتفاقات مع مجلس أوروبا

02 يوليو 2022

البوابة الرسمية للمعلومات القانونية في روسيا تقول إن ميخائيل ميشوستين، رئيس الوزراء الروسي، وقّع قرارًا بشأن إنهاء مشاركة روسيا في الاتفاقات الجزئية والموسعة لمجلس أوروبا. وقالت البوابة في بيان لها إن القرار يشمل إنهاء مشاركة وزارات روسية عدة أبرزها وزارة الخارجية ووزارة الطوارئ ووزارة العدل ووزارة التعليم والثقافة إضافة إلى وزارة الرياضة والتنمية الرقمية.

شهباز شريف يعلن تشغيل أول محطة للطاقة الكهرومائية في إطار الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني

02 يوليو 2022

شهباز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، يقول في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «يسعدني أن أعلن أن مشروع الطاقة الكهرمائية «كاروت» بقدرة إنتاج 720 ميجاوات قد بدأ العمل»، موضحًا أن هذا هو أول مشروع للطاقة الكهرومائية يتم الانتهاء منه في إطار الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني. وأعرب «شهباز» عن شكره للحكومة الصينية لتعاونها في هذا المشروع.

أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة محمّلة بالحبوب الأوكرانية ترفع العلم الروسي

02 يوليو 2022

أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة شحن ترفع علم روسيا تحمل اسم «زيبيك زولي» محمّلة بشحنة حبوب أوكرانية أٌخذت من ميناء «بيرديانسك» الأوكراني الخاضع للاحتلال الروسي، وذلك بحسب مسؤولٍ أوكراني ووثيقة اطّلعت عليها وكالة «رويترز». وقال مكتب المدعي العام الأوكراني، في رسالة مؤرخة في 30 يونيو الماضي إلى وزارة العدل التركية، بشكلٍ منفصل، إن «زيبيك زولي» ضالعة في «تصديرٍ غير قانوني لحبوب أوكرانية من «بيرديانسك» متجهة إلى «كاراسو» في تركيا، ومحملة بشحنة تزن سبعة آلاف طن».

المحكمة العليا الهندية تطالب المتحدثة السابقة باسم الحزب الحاكم بالاعتذار عن إساءتها للرسول الكريم

02 يوليو 2022

موقع «خدمة كشمير الإعلامية» يقول إن المحكمة العليا في الهند وجهت توبيخًا شديدًا إلى «نوبور شارما»، المتحدثة السابقة باسم «حزب بهاراتيا جاناتا» الحاكم في الهند، لتصريحاتها المسيئة للنبي محمد، صلى الله عليه وسلّم. وذكرت المحكمة أنه يتعيّن على «نوبور» تقديم اعتذار للبلاد بأكملها، وحمّلتها وحدها المسؤولية عن الوضع الخطير للقانون والنظام في البلاد. وأشارت المحكمة إلى أن حادثة «أودايبور» في ولاية «راجستان» وقعت بسبب تصريحات «نوبور» غير المسؤولة.

وزير الخارجية الإيراني: زيارتي إلى سوريا تهدف لإحلال السلام والأمن في المنطقة

02 يوليو 2022

حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يصرِّح قبل توجُّهه إلى دمشق، بأن جزءًا من زيارته إلى سوريا هدفه إحلال السلام والأمن بين سوريا وتركيا، بوصفهما بلدين تربطهما علاقات مهمة بإيران، والجزء الآخر يختص بمتابعة العلاقات الثنائية والتشاور مع الرئيس ووزير الخارجية السوريين بشأن مختلف القضايا المطروحة على الصعيدين الإقليمي والدولي، مضيفًا أن «التطورات الجارية تقتضي سعي إيران لتؤدي دورها البنَّاء دائمًا في تجنُّب وقوع أزمة جديدة في المنطقة».

قوات «تاكوبا» الأوروبية تعلن انسحابها رسميًّا من مالي

02 يوليو 2022

القوات الأوروبية الخاصة «تاكوبا» تعلن انسحابها رسميًّا من مالي، وسط توتُّرات مع المجلس العسكري الحاكم في البلاد. وأكد الجنرال باسكان ياني، المتحدث باسم هيئة أركان الجيش الفرنسي، في مؤتمرٍ صحفي في باريس، إمكانية «استخدام الدروس المستفادة من «تاكوبا» في عملياتٍ مشتركة مستقبلية». ووصف الجيش الفرنسي، الذي يرأس القوات الأوروبية، عمله في مالي، برغم الانسحاب، بأنه «نجاحٌ تكتيكي واستراتيجي»، مشيرًا إلى أنه «مثال على ما يستطيع الأوروبيون تحقيقه معًا في بيئاتٍ أمنية معقدة».

رئيس الكونغو يدعو إلى التعبئة الوطنية لمواجهة «حركة 23 مارس»

02 يوليو 2022

فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يدعو إلى التعبئة الوطنية لمواجهة العدوان المسلّح الذي يشنُّه متمردو «حركة 23 مارس». وأكد «تشيسكيدي» في خطابٍ تلفزيوني بمناسبة ذكرى استقلال البلاد أنه لن يدَّخر وسعًا «للحفاظ على الاستقلال ووحدة أراضينا، وضمان استعادة السلام والأمن في البلاد»، مشددًا على ضرورة «نشر قوة إقليمية مؤلفة من الدول الأعضاء في «مجموعة شرق إفريقيا»، في الجزء الشرقي من البلاد؛ لدعم قوات الدفاع والأمن الكونغولية، والإسهام في القضاء على العنف وانعدام الأمن بشكلٍ نهائي».

«البنتاغون» سيُرسِل إلى أوكرانيا اثنين من أنظمة صواريخ «ناسامز»

02 يوليو 2022

وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» تعلن أن الولايات المتحدة سترسل إلى أوكرانيا اثنين من أنظمة صواريخ «ناسامز» أرض-جو، وأربعة رادارات إضافية مضادة للمدفعية، وما يصل إلى 150 ألف طلقة مدفعية عيار 155 مليمترًا، وذلك ضمن أحدث حزمة مساعدات عسكرية تقدّمها واشنطن لكييف. وكان جو بايدن، الرئيس الأمريكي، قد كشف عن الخطوط العريضة لحزمة المساعدات، التي تبلغ قيمتها نحو 820 مليون دولار، عقب قمة زعماء حلف شمال الأطلسي في مدريد، التي تمحورت حول الغزو الروسي لأوكرانيا.

بريطانيا ونيوزيلندا تبرمان اتفاقًا علميًّا مهمًّا

02 يوليو 2022

موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني، يقول في بيان، إن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، وقَّع أمس اتفاقية مع جاسيندا أرديرن، نظيرته النيوزيلندية، لتعزيز تعاون البلدين في مجالات البحث والعلوم والابتكار. ونقل الموقع عن جورج فريمان، وزير العلوم البريطاني، قوله إن هذه الاتفاقية «ستمنح البلاد فرصة لتعميق التعاون مع مجتمع العلوم والبحث المتميز في نيوزيلندا في عددٍ من المجالات، تشمل الفضاء والكم والضوئيات، والأبحاث المتعلقة بالقطب الجنوبي والتقنيات الزراعية».

المنظومة الأمنية الإسرائيلية ترصد خلال شهرين 10 حالات تسريب معلومات سرية

02 يوليو 2022

هيئة البث الإسرائيلية تقول إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية رصدت خلال شهرين فقط 10 حالات تسريب معلومات من الاجتماعات الأمنية السرية، الأمر الذي دفع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي، للتوجيه بالتحقيق فيها. وتضيف الهيئة أن هناك مخاوف من أن تكون المعلومات المسربة بشأن لقاء أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، مع نظيره السعودي في مصر، إسرائيلية المصدر.

باكستان والولايات المتحدة تبحثان العلاقات الثنائية

02 يوليو 2022

شهباز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، يستقبل دونالد بلوم، السفير الأمريكي الجديد لدى باكستان. وبحث الطرفان العلاقات الثنائية وسُبل تنميتها. وأعرب «شهباز» عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي مع أمريكا على أساس المصلحة والثقة والاحترام المتبادل، مؤكدًا أن التعاون القوي بين «إسلام آباد» و«واشنطن» سيعزز السلام والاستقرار في أفغانستان وسيُسهم في منع حدوث أزمة إنسانية. بدوره أكّد «بلوم» أن بلاده ملتزمة بتعزيز العلاقات الأمريكية-الباكستانية.

وزير المالية التركي: التضخم سينخفض ابتداءً من ديسمبر 2022

02 يوليو 2022

نور الدين نباتي، وزير الخزانة والمالية التركي، يقول إن الحكومة سيطرت على التضخم، وسيبدأ في الانخفاض ابتداءً من شهر ديسمبر 2022. ويذكر «نباتي» أن التضخم في تركيا ناجم عن الأحداث العالمية الحالية، لكن بدأت الأوضاع في التحسُّن ابتداءً من شهر مايو 2022. وأضاف «نباتي» أن الحكومة التركية اتّخذت تدابير تحول دون أن يؤدي التضخم إلى سحْق من يحصلون على الحد الأدنى للأجور.