«مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية» يقلل الانبعاثات الكربونية في دبي بأكثر من 6.4 مليون طن سنويًا بحلول 2026

  • 12 سبتمبر 2023

ملخص الخبر
هيئة كهرباء ومياه دبي، تؤكد أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتِج المستقل للطاقة، يقلل الانبعاثات الكربونية في دبي بأكثر من 6.4 مليون طن سنويًا بحلول 2026. وأكدت الهيئة أنها تواصل جهودها الرامية إلى تعزيز الاستدامة والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام عبر زيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي من خلال مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

تفاصيل الخبر

بيئي

  • هيئة كهرباء ومياه دبي، تؤكد أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتِج المستقل للطاقة، يقلل الانبعاثات الكربونية في دبي بأكثر من 6.4 مليون طن سنويًا بحلول 2026. وجاء في الخبر:

  • أكدت الهيئة أنها وخلال «عام الاستدامة» الذي يشهد استضافة الإمارات لـ «كوب 28»، تواصل جهودها الرامية إلى تعزيز الاستدامة والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام عبر زيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي من خلال مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
  • أوضح معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية سيقلل الانبعاثات الكربونية في دبي بنحو 6.424 مليون طن سنويًا مع اكتمال المرحلة السادسة في عام 2026.
  • وقال معاليه، إن هيئة كهرباء ومياه دبي، تسير بخطى حثيثة لدعم جهود دولة الإمارات في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وكذلك تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

  • وأضاف معاليه: نواصل تنفيذ مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وفق الجدول الزمني المحدد، حيث وصلت القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 2,427 ميجاوات، بما يعادل 16.3% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في دبي.
  • وأردف معاليه: ستصل هذه النسبة إلى 24% خلال عام 2026 مع استكمال مشاريع المرحلتين الرابعة والسادسة من المجمع الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030 بتقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم.
  • وختم معاليه، أنه وعند اكتماله بحلول عام 2030، سيساهم المجمع في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 6.5 مليون طن سنويًا.

إضافات

.
كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، تعلن أنها ستتوجه الثلاثاء إلى أرمينيا، حيث...
روسيا تبيع في النصف الأول من عام 2023، نحو 6.6 مليار دولار...
صحيفة «بيزنيس ستاندر» الهندية تُفيد نقلًا عن بنك الاحتياطي الهندي بارتفاع عجز...
بنك الدولة الباكستاني يقول إن الولايات المتحدة تصدرت قائمة أكبر مستورد للمنتجات...
أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى لبنان، يستقبل سعود بن عبدالرحمن آل...
سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، يناقش عبر الهاتف مع جيهون بيراموف، نظيره...
ألكسندر خرولينكو، الخبير العسكري الروسي، يقول: الغرض الرئيسي من طائرات «ميغ -...
سكوت ريتر، ضابط المخابرات الأمريكية السابق، يفيد بأنه ليس من المنطقي أن...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يستقبل نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي. وبحث...
تايوان تكشف عن أول غواصة محليّة الصنع، في خطوة تندرج في إطار...