السعودية وأمريكا تُدينان تجدد العنف فور انتهاء الهدنة في السودان

  • 12 يونيو 2023

ملخص الخبر
السعودية والولايات المتحدة، تُصدران بيانًا أعربتا فيه عن أسفهما الشديد جراء عودة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى أعمال العنف فور انتهاء الهدنة. وأعربت السعودية وأمريكا عن أسفهما الشديد جراء عودة الطرفين إلى أعمال العنف، فور انتهاء فترة وقف إطلاق النار، حيث شددا على أن الحل العسكري للصراع غير مقبول، وأنهما يدينان بشدة تلك الأعمال، ويدعوان إلى وقفها فورًا. كما أكدا أنهما في إطار مواصلة وقوفهما إلى جانب الشعب السوداني، فإنهما على استعداد لاستئناف المباحثات بمجرد أن يُظهر طرفا الصراع تقيدهما بما اتفقا عليه في إعلان جدة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • السعودية والولايات المتحدة، تُصدران بيانًا أعربتا فيه عن أسفهما الشديد جراء عودة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى أعمال العنف فور انتهاء الهدنة. وفيما يلي ما جاء في البيان:
  • القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، أظهرتا قيادة وسيطرة فعّالة على قواتهما خلال فترة وقف إطلاق النار الذي جرى بتاريخ 10 يونيو، ما أدى إلى تراجع حدة القتال وانحساره في جميع أنحاء السودان، ومكّن من إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية وتحقيق بعض تدابير بناء الثقة.
  • نُعرب عن أسفنا الشديد جراء عودة الطرفين إلى أعمال العنف، فور انتهاء فترة وقف إطلاق النار، حيث شددا على أن الحل العسكري للصراع غير مقبول، وأنهما يدينان بشدة تلك الأعمال، ويدعوان إلى وقفها فورًا.
  • في إطار مواصلة وقوفنا إلى جانب الشعب السوداني، فإننا على استعداد لاستئناف المباحثات بمجرد أن يُظهر طرفا الصراع تقيدهما بما اتفقا عليه في إعلان جدة.
  • سنعمل على التنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين لوقف القتال وتقليل تأثيره على المنطقة، وتكثيف التنسيق مع الجهات المدنية السودانية ذات العلاقة لضمان مشاركتهم في رسم مستقبل السودان.
  • اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة، دارت في الخرطوم، وذلك بعد انتهاء هدنة دامت يومًا واحدًا.
  • سكان الخرطوم استفاقوا على أصوات تجدد القصف المدفعي والاشتباكات في مختلف أنحاء العاصمة، مع انتهاء الهدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع التي وفّرت لهم هدوءً لم يعهدوه منذ بدء النزاع قبل نحو شهرين.
  • شهود في الخرطوم أكدوا سماع «أصوات القصف والاشتباكات بعد 10 دقائق من انتهاء الهدنة». وأشار شهود إلى سماع «قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة» في الخرطوم وضاحية أم درمان بشمال العاصمة، واشتباكات «بمختلف أنواع الأسلحة» في شارع الهواء بجنوب الخرطوم.
  • بعد نصف ساعة من نهاية هدنة الـ24 ساعة، سُمع دوي انفجارات قوية وأصوات اشتباكات في وسط الخرطوم واشتباكات في شرق النيل، وكذلك سُمع دوي ضربات مدفعية في شمال أم درمان.
  • إيمان طرابلسي، المتحدثة الإقليمية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن فِرق الحماية التابعة للجنة في السودان تستقبل اتصالات دائمة للإبلاغ عن حالات فقدان واختفاء لأفراد في العائلات السودانية، وذلك منذ بدء المعارك في 15 أبريل.
  • قالت طرابلسي، في حديث لشبكة «بي بي سي»، إن البلاغات «لم تتوقف وهي مستمرة مع مرور كل يوم».
  • وأوضحت أن عمليات البحث عن المفقودين المبلغ عنهم مستمرة، لكنها تواجه كثيرًا من العقبات في السودان، ومن أبرزها استمرار الاقتتال الذي يعيق عمليات التقصي، بالإضافة إلى شح الإمكانات والموارد الطبية التي تعيق عمليات التعرف على الجثامين أو انتشالها.

إضافات

.
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يبعث برسالتي تهنئة منفصلتين إلى فاهاغن خاتشاتوريان، رئيس...
قوات «الدعم السريع» في السودان، تنفي صحة ما أوردته شبكة «سي إن...
إدارة العلاقات العامة بالبحرية الباكستانية تقول إن نائب الأدميرال نويد أشرف، رئيس...
قناة «جيو نيوز» الباكستانية تقول إن أنوار الحق كاكر، رئيس الوزراء الباكستاني...
مجموعة «بيك الباتروس» للفنادق إحدى أكبر مجموعات السياحية المصرية، تعتزم استثمار 140...
أنوار الحق كاكر، رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت، يلتقي شوكت ميرضيايف، الرئيس الأوزبكي،...
سفارة تركيا لدى الإمارات تُفيد، عبر حسابها على منصة «إكس» (تويتر سابقًا)،...
سلطنة عُمان وجزر سليمان توقّعان على بيان إقامة العلاقات الدبلوماسية بمقر البعثة...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يؤكد في اتصالٍ هاتفي مع نيكول باشينيان،...
حكومة المملكة المتحدة، تعلن عن تمويل إضافي بقيمة 6.1 مليون دولار للصندوق...