«حُريت» التركية: توقعات بتعيين «حفيظة أركان» محافظة للمركزي التركي

  • 6 يونيو 2023

ملخص الخبر
صحيفة «حُريت» التركية تقول إن السوق التركي يتوقع أن تكون حفيظة غايا أركان أول امرأة تتولى منصب محافظ البنك المركزي، خصوصًا بعدما التقت محمد شيمشك، وزير المالية المُعين حديثًا، في أنقرة أول أمس. وتذكر الصحيفة أن «أركان» ولدت عام 1982، وتخرجت في قسم الهندسة الصناعية بجامعة بوغازيتشي، وأكملت برنامج الدكتوراه في جامعة برينستون في عام واحد، وبرنامجين في علوم الإدارة في كلية هارفارد والقيادة في جامعة ستانفورد.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «حُريت» التركية تقول إنه من المتوقع أن تكون حفيظة غايا أركان، أول امرأة تتولى منصب محافظ البنك المركزي التركي، وذلك بعد تداول ادعاءات عن توليها رئاسة المركزي التركي، وتذكر الصحيفة الآتي:
  • بعد تعيين محمد شيمشاك، وزيرًا للخزانة والمالية، حول السوق انتباهه إلى تعيين محافظ البنك المركزي التركي، متوقعًا أن تكون «أركان»، التي التقت «شيمشك» في أنقرة أمس، أول امرأة تتولى منصب محافظ البنك المركزي.
  • إذا تم تعيين «أركان»، المعروفة باسم الفتاة التركية الرائعة في الولايات المتحدة، كما هو متوقع، فسيكون امتحانها الأول في 22 يونيو موعد إعلان معدل السياسة، فهل ستُبقيه عند 8.5 في المئة أم لا؟
  • ولدت «أركان» عام 1982، وتخرجت من قسم الهندسة الصناعية بجامعة بوغازيتشي، ثم انتقلت إلى الخارج، وأصبح أول طالب يكمل برنامج الدكتوراه في جامعة برينستون في عام واحد.
  • حصلت على لقب أصغر أستاذ مالي في البلاد، ثم أكملت برنامجين تدريبيين آخرين في علوم الإدارة في كلية هارفارد للأعمال والقيادة في جامعة ستانفورد.
  • بدأت «أركان» حياتها المهنية في «جولدن مان ساكس» في 2005، وتولت منصب نائب رئيس بنك «فرست ريبابلك» في عام 2014، وشغلت منصب رئيس قسم الاستثمار في البنك نفسه، ورئيسًا مشاركًا لإدارة المخاطر.
  • كان لـ«أركان» دورًا فاعلًا في نمو أموال البنك حتى 10 أضعاف من 25-30 مليار إلى نحو 250 مليار دولار، ثم غادرت إدارة البنك في ديسمبر 2021.
.
كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، تعلن أنها ستتوجه الثلاثاء إلى أرمينيا، حيث...
روسيا تبيع في النصف الأول من عام 2023، نحو 6.6 مليار دولار...
صحيفة «بيزنيس ستاندر» الهندية تُفيد نقلًا عن بنك الاحتياطي الهندي بارتفاع عجز...
بنك الدولة الباكستاني يقول إن الولايات المتحدة تصدرت قائمة أكبر مستورد للمنتجات...
أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى لبنان، يستقبل سعود بن عبدالرحمن آل...
سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، يناقش عبر الهاتف مع جيهون بيراموف، نظيره...
ألكسندر خرولينكو، الخبير العسكري الروسي، يقول: الغرض الرئيسي من طائرات «ميغ -...
سكوت ريتر، ضابط المخابرات الأمريكية السابق، يفيد بأنه ليس من المنطقي أن...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يستقبل نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي. وبحث...
تايوان تكشف عن أول غواصة محليّة الصنع، في خطوة تندرج في إطار...