زعيم صِرب البوسنة يُهدِّد بإعلان الاستقلال

  • 15 أبريل 2023

ملخص الخبر
ميلوراد دوديك، زعيم صِرب البوسنة، يؤكِّد في مؤتمرٍ صحفيٍ مشترك مع ألكسندر فوتشيتش، رئيس صربيا، تفكيره بشكلٍ جدي في إعلان جمهورية الصرب، المتمتعة بالحكم الذاتي والمستقلة عن بقية البوسنة، ما لم يتم حل خلاف بشأن قانون للملكية. وأوضحت وكالة «رويترز» أنه وفقًا للدستور، يتعين على البرلمان الوطني اعتماد قانون ملكية يسري على جميع أنحاء البوسنة، غير أن «دوديك»، يرى أن هذا القانون يحرِم منطقة الصرب في البوسنة من حقها في أراضيها وأنهارها وغاباتها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ميلوراد دوديك، زعيم صرب البوسنة، يبلغ حليفته صربيا تفكيره جديًا في إعلان جمهورية الصرب المتمتعة بالحكم الذاتي والمستقلة عن بقية البوسنة ما لم يتم حل خلافٍ بشأن قانونٍ للملكية. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • أثارت النزعة القومية الصربية المتشددة لـ «دوديك» وموقفه المؤيد لروسيا مخاوف من احتمال انقسام البوسنة مرة أخرى على أسس عرقية، بعد مرور جيلٍ على حربها المدمرة.
  • قال «دوديك»: «نفكر بأشد العبارات جديةً في اتخاذ قرارٍ بإعلان الاستقلال وانفصال جمهورية صربسكا ما لم يتم حل قضية الملكية».
  • وفقًا للدستور، يجب على البرلمان الوطني اعتماد قانون ملكية يكون سارياً في جميع أنحاء البوسنة، لكن «دوديك»، رئيس جمهورية الصرب (إحدى الكيانين المكونين للبوسنة والهرسك شمال البلاد)، يقول إن هذا القانون يحرم منطقة الصرب في البوسنة من حقها في أراضيها وأنهارها وغاباتها.
  • أكد ألكسندر فوتشيتش، الرئيس الصربي، في مؤتمرٍ صحفي مشترك مع «دوديك» أن صربيا، التي كانت حليفًا لصرب البوسنة خلال الحرب، تعتبر اتفاق السلام الذي أنهى حرب البوسنة أمرًا حاسمًا لعمل البلاد.
  • قال «فوتشيتش»: «سندعم دائمًا أي شيء تتفق عليه الشعوب الثلاثة المكونة للاتفاق»، في إشارةٍ إلى صرب البوسنة الأرثوذكس والكروات الكاثوليك والبوشناق المسلمين.
  • من جانبه، قال «دوديك»: «أعتقد أن الرئيس (فوتشيتش) قد فهم رسالتنا بوضوح شديد وأن صربيا، بصفتها الضامن لاتفاقية «دايتون» للسلام، يجب أن تأخذ في الحسبان جميع التفاصيل الهامة للحفاظ على تلك الاتفاقية».

إضافات

  • اعتمد برلمانه الإقليمي في ديسمبر الماضي للمرة الثانية قانونًا بشأن الممتلكات غير المنقولة، معلنًا أن جمهورية الصرب هي المالك الوحيد للأنهار والغابات والأراضي الزراعية على أراضيها.
  • ألغت المحكمة العليا في البوسنة القانون مرتين، ويقول خبراء قانونيون إن المشكلة لا تكمن في القانون، ولكن المنطقة لا تملك سلطة إصدار قانون يجب أن يتبناه البرلمان الوطني.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يعلن إعادة افتتاح سفارة...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تنقل عبر موقع «تويتر» قول مولوي عبد الرحمن...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
ينس ستولتنبرغ، أمين عام حلف «الناتو»، يُثمن إرسال تركيا قوات لحفظ السلام...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»،...
صحيفة «نافابهارت تايمز» الهندية تقول إنه في ظل التوتر الحدودي بين الهند...
بيانات رسمية صينية تظهر أن استثمارات البلاد في الأصول الثابتة في قطاع...
إذاعة «أول إنديا» تقول إن راجناث سينغ، وزير الدفاع الهندي، أجرى اليوم...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يُعلن أعضاء مجلس الوزراء الجُدد، في مؤتمر...
الفلبين توقّع اتفاقية مع السويد تسمح للصناعات الدفاعية السويدية بالمشاركة في برنامج...