كوريا الجنوبية تحتج على «مزاعم» اليابان المتكرِّرة بجزر «دوكدو»

  • 11 أبريل 2023

ملخص الخبر
كوريا الجنوبية تُقدِّم احتجاجًا «شديدًا» ضد اليابان، بسبب «مزاعم» طوكيو الإقليمية المتجدِّدة بـ«دوكدو»، وهي مجموعة من الجزر الصخرية في البحر الشرقي، تعتبرها «سيئول» من «أراضيها السيادية تاريخيًّا وجغرافيًّا بموجب القانون الدولي». وتم إدراج «الادعاء» في الكتاب الأزرق الدبلوماسي (الياباني) لعام 2023 الذي ذكر أن كوريا الجنوبية واصلت «احتلالها غير الشرعي» للمنطقة من دون أساس قانوني. وقالت «الخارجية» الكورية في بيان، يجب أن «تُدرك اليابان بوضوح أن تكرار مثل هذه الادعاءات لا تُسهِم في بناء علاقة موجّهة نحو المستقبل بين سيئول وطوكيو».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، تفيد بتقديم كوريا الجنوبية احتجاجًا شديدًا ضد اليابان، بسبب مزاعم طوكيو الإقليمية المتجددة بـ«دوكدو»، وهي مجموعة من الجزر الصخرية في البحر الشرقي، في كتابها الدبلوماسي السنوي الأخير. وتضيف:
  • تم إدراج الادعاء في الكتاب الأزرق الدبلوماسي لعام 2023، الذي تم إخطار رئاسة الوزراء به من قبل يوشيماسا هاياشي، وزير الخارجية الياباني، وهو ادعاء تعارضه بشدة كوريا الجنوبية، التي حافظت منذ فترة طويلة على سيطرتها الفعالة على «دوكدو» بقوة أمن متمركزة هنا.

  • ذكر الكتاب الأزرق أن كوريا الجنوبية واصلت «احتلالها غير الشرعي» للمنطقة دون أساس قانوني.

  • قال ليم سو-سوك، المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية: إن سيئول تحتج بشدة على ادعاءات اليابان غير العادلة المتكررة بالسيادة على «دوكدو»، التي هي من أراضينا السيادية تاريخيًا وجغرافيًا وبموجب القانون الدولي.

  • أضاف أن اليابان يجب أن «تدرك بوضوح» أن تكرار مثل هذه الادعاءات لا تساهم في بناء علاقة موجهة نحو المستقبل بين سيئول وطوكيو.

  • استدعت الوزارة ناوكي كوماجاي، نائب رئيس البعثة في السفارة اليابانية لدى سيئول، لإيصال رسالة احتجاج رسمية.

  • حذفت اليابان من الكتاب الأزرق تعهدها الصريح باحترام «التصورات التاريخية للحكومات السابقة» في وصفها لمعالجة الإدارة لمسألة العمل القسري في زمن الحرب للكوريين الجنوبيين.

إضافات

  • ذكر الكتاب الأزرق أن اليابان، منذ إطلاق إدارة «يون» في مايو من العام الماضي، سعت إلى حل مبكر لقضية العمل القسري من خلال المشاورات بين القنوات الدبلوماسية والاجتماعات بين قادة البلدين.

.
البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان تُشير إلى...
موقع «إنديا ناراتيف» يقول إن غرفة تجارة وصناعة الشارقة أطلقت بعثة تجارية...
على نجفي، السفير الإيراني لدى سلطنة عُمان، يقول خلال مداخلة مع الموقع...
رئاسة الجمهورية التركية تقول، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
صحيفة «جان باكستان» تقول إن سلمان أطهر، سفير باكستان في بيروت، التقى...
تعليقًا على زيارة سلطان عُمان إلى إيران، يصرح حسين أمير عبد اللهيان،...
الفلبين تبدأ بإجلاء مئات القرويين، وإغلاق مدارس ومكاتب، فضلًا عن فرض حظر...
قناة «هم نيوز» الباكستانية تنقل عن الفريق أوَّل عاصم منير، قائد الجيش،...
المكتب الأمريكي للشؤون الإفريقية يقول في بيان إن السعودية والولايات المتحدة ترحبان...
فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، يُجري اتصالًا هاتفيًا، ماورو فييرا، وزير...