«أسوشيتد برس»: «فاغنر» إلى بوركينا فاسو بعد طرد القوات الفرنسية منها

  • 8 أبريل 2023

ملخص الخبر
وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، تقول إن مؤشِّراتٍ تكشف أن بوركينا فاسو بصدد التقارب مع روسيا، بعد أسابيع من طرد المجلس العسكري القوات الفرنسية من البلاد. وتُضيف «الوكالة» أن طلب السُلطات استلام ما يُقدّر بـ30 مليون دولار من مناجمها من الذهب «للضرورة العامة»، ربَّما يشي بأنها ترغب في توظيف مرتزقة «فاغنر» الموجودة بالفعل في دول إفريقية مضطربة مثل مالي وإفريقيا الوسطى.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، تقول إن مؤشِّراتٍ تكشف أن بوركينافاسو بصدد التقارب مع روسيا، بعد أسابيع من طرد المجلس العسكري بالبلاد مئات القوات الفرنسية، وتُضيف الآتي:
  • إحدى المؤِّشرات أن سُلطات بوركينا فاسو طلبت في فبراير تسليم ما يُقدَّر بـ30 مليون دولار من الذهب من مناجمها؛ «للضرورة العامة».
  • لم يتّضح الغرض من استخدام الذهب، لكن البعض شكَّك في استخدامه لتوظيف مرتزقة من مجموعة «فاغنر» النشطة بالفعل في دول إفريقية مضطربة أخرى، مثل مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.
  • من جهة أخرى، تستشهد وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، بوجهة نظر ويليام ليندر، ضابط مُتقاعد من وكالة المخابرات المركزية «سي آي إيه» ورئيس شركة «14 استراتيجية شمالية» الاستشارية للمخاطر والمعنية بإفريقيا، الذي يقول الآتي:
  • طلب بوركينا فاسو شراء الذهب مباشرة بعد طردهم الفرنسيين، وبداية التقارب مع روسيا، ربَّما يكون مُصادفة.
  • مع ذلك، يُثير طلبُها مخاوف بين المستثمرين من أن الدولة ستتراجع عن الاتفاقات القائمة، وتُلحِق الضرر بعمال المناجم الصناعية مُقابل دفع رواتب العسكريين الروس.
  • من جانبه، مامادو درابو، السكرتير التنفيذي لمنظمة «أنقذوا بوركينا» وهي مدنية تدعم المجلس العسكري في البلاد، يقول الآتي:
  • تنفي حكومة بوركينا فاسو اعتزامها توظيف المرتزقة الروس؛ لأنها ترغب في الدفع بمدربين روس؛ لتدريب الجنود على كيفية استخدام الأسلحة التي تم شراؤها أخيرًا من روسيا.
  • بسبب التعاون الثنائي بين بوركينا وروسيا، طلبنا من الحكومة الروسية إرسال مدربين لتدريب قواتنا، على الأسلحة والتقنيات العسكرية والثقافة.

إضافات

.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يعلن إعادة افتتاح سفارة...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تنقل عبر موقع «تويتر» قول مولوي عبد الرحمن...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
ينس ستولتنبرغ، أمين عام حلف «الناتو»، يُثمن إرسال تركيا قوات لحفظ السلام...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»،...
صحيفة «نافابهارت تايمز» الهندية تقول إنه في ظل التوتر الحدودي بين الهند...
بيانات رسمية صينية تظهر أن استثمارات البلاد في الأصول الثابتة في قطاع...
إذاعة «أول إنديا» تقول إن راجناث سينغ، وزير الدفاع الهندي، أجرى اليوم...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يُعلن أعضاء مجلس الوزراء الجُدد، في مؤتمر...
الفلبين توقّع اتفاقية مع السويد تسمح للصناعات الدفاعية السويدية بالمشاركة في برنامج...