وزيرا خارجية إيران والسعودية يؤكدان أهمية استئناف علاقات البلدين

  • 6 أبريل 2023

ملخص الخبر
حسين أمير عبد اللهيان، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفيصل بن فرحان، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، يؤكدان في بيانٍ مشتركٍ، في ختام مباحثاتهما، صباح اليوم (الخميس 6 إبريل 2023)، في العاصمة الصينية «بكين»، أهمية متابعة تنفيذ اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين الذي عقد أخيرًا في بكين وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون، ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة. واتفق الوزيران على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتيّ البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتيهما في جدة ومشهد، ومواصلة التنسيق لاستئناف الرحلات الجوية، والزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين، بما في ذلك تأشیرة العمرة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبد اللهيان، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفيصل بن فرحان، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، يوقعان بيانًا مشتركًا، في ختام مباحثاتهما، صباح اليوم (الخميس 6 إبريل 2023)، في العاصمة الصينية «بكين». وجاء نص البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية الإيرانية، باللغتين الفارسية والعربية، على النحو الآتي:

  • في ضوء ما تضمنه البيان الثلاثي المشترك لكل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية الصين الشعبية، الصادر بتاريخ 10 مارس 2023م، بشأن استئناف العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي إطار التنسيق بين البلدين حيال الخطوات اللازمة لاستئناف العمل الدبلوماسي والقنصلي بينهما، جرت في العاصمة بكين، بتاريخ 15 رمضان 1444هـ الموافق 6 أبريل 2023م مباحثات بين معالي السيد حسين أمير عبد اللهيان، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية.

  • أكد الجانبان خلال المباحثات على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون، ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.

  • أكد الجانبان حرصهما على بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين، الموقعة في 22 محرم 1422هـ، الموافق 17 إبريل 2001م، والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة في 2 صفر 1419هـ الموافق 27 مايو 1998م.

  • اتفق الجانبان على إعادة فتح الممثليات خلال المدة المتفق عليها، والمضي قدمًا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتيّ البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتيهما العامتين في جدة ومشهد، ومواصلة التنسيق بين الوفود الفنية لدى الجانبين؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، بما في ذلك استئناف الرحلات الجوية، والزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين، بما في ذلك تأشیرة العمرة.

  • عبّر الجانبان عن تطلعهما إلى تكثيف اللقاءات التشاورية، وبحث سبل التعاون لتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابية للعلاقات؛ نظرًا لما يمتلكه البلدان من موارد طبيعية، ومقومات اقتصادية، وفرص كبيرة لتحقيق المنفعة المشتركة للشعبين الشقيقين. وأكدا استعدادهما لبذل كل ما يمكن؛ لتذليل أي عقبات تواجه تعزيز التعاون بينهما.

  • كما اتفق الجانبان على تعزيز تعاونهما في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وبما يخدم مصالح شعوبها ودولها.

  • في ختام الاجتماع، عبّر الجانبان عن شكرهما وتقديرهما للجانب الصيني على استضافة هذا الاجتماع، كما عبّرا عن شكرهما لسويسرا؛ نظرًا لمساعيها وجهودها المقدّرة لرعاية المصالح السعودية الإيرانية.

  • جدّد سمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، الدعوة الموجهة لمعالي السيد حسين أمير عبد اللهيان، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لزيارة المملكة، وعقد اجتماع ثنائي في العاصمة الرياض، ومن جانبه رحّب معالي السيد حسين أمير عبد اللهيان بالدعوة، ووجّه لسمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود دعوة لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعقد اجتماع ثنائي في العاصمة طهران، ورحّب سموه بالدعوة. بكين – 15 رمضان 1444 / 6 إبريل 2023.

.
البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان تُشير إلى...
موقع «إنديا ناراتيف» يقول إن غرفة تجارة وصناعة الشارقة أطلقت بعثة تجارية...
على نجفي، السفير الإيراني لدى سلطنة عُمان، يقول خلال مداخلة مع الموقع...
رئاسة الجمهورية التركية تقول، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
صحيفة «جان باكستان» تقول إن سلمان أطهر، سفير باكستان في بيروت، التقى...
تعليقًا على زيارة سلطان عُمان إلى إيران، يصرح حسين أمير عبد اللهيان،...
الفلبين تبدأ بإجلاء مئات القرويين، وإغلاق مدارس ومكاتب، فضلًا عن فرض حظر...
قناة «هم نيوز» الباكستانية تنقل عن الفريق أوَّل عاصم منير، قائد الجيش،...
المكتب الأمريكي للشؤون الإفريقية يقول في بيان إن السعودية والولايات المتحدة ترحبان...
فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، يُجري اتصالًا هاتفيًا، ماورو فييرا، وزير...