«تراس»: على بريطانيا منع الصين من الانضمام إلى «الشراكة العابرة للمحيط الهادئ»

  • 1 أبريل 2023

ملخص الخبر
ليز تراس، رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، تشدّد في مقابلة مع صحيفة «ذا بوليتيكو» الأمريكية، على ضرورة استخدام بلادها عضويتها الجديدة في «الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة العابرة للمحيط الهادئ» لمنع الصين من الانضمام لهذا الاتفاق، متوقعةً بأن «تُعارض الحكومة البريطانية أي اقتراح من هذا القبيل». وحذّرت «تراس» من أن الاتفاق يمثل «ثقلًا هامًّا للتوازن لأولئك الساعين إلى تقويض قيمنا، نظرًا لكونه يمثل حصنًا اقتصاديًّا حيويًّا ضد الصين»، مشيرةً إلى رغبتها في «رؤية دولٍ أخرى متشابهة التفكير تتقدم بطلباتها للانضمام».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ليز تراس، رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، تشدد في مقابلة مع صحيفة «ذا بوليتيكو» الأمريكية، على ضرورة استخدام بلادها لعضويتها الجديدة في «الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة العابرة للمحيط الهادئ» لمنع الصين من الانضمام لهذا الاتفاق. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قالت «تراس»، في اليوم الذي أعلنت فيه المملكة المتحدة السماح لها بالانضمام إلى الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة العابرة للمحيط الهادئ، إنه من «الضروري» منع انضمام الصين، برغم طلب بكين الانضمام، معربةً عن توقعاتها بأن «تعارض الحكومة البريطانية الآن أو في المستقبل أي اقتراح من هذا القبيل».
  • حذرت «تراس» من أن الكتلة تمثل «ثُقلًا هامًا للتوازن لأولئك الساعين إلى تقويض قيمنا، نظرًا لكونه يمثل حصنًا اقتصاديًا حيويًا ضد الصين» مشيرةً إلى رغبتها في «رؤية دولٍ أخرى متشابهة التفكير وتمارس التجارة الحرة تتقدم بطلباتها للانضمام».
  • تأتي حملة بريطانيا للانضمام إلى الكتلة، التي ستتألف قريبًا من 12 دولة، كجزءٍ من تحول أوسع في السياسة الخارجية نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث تنشط الصين بشكلٍ متزايد.
  • تعني عضوية المملكة المتحدة، التي تمت الموافقة عليها من حيث المبدأ الخميس الماضي، قدرتها على التصويت على انضمام متقدمون جدد، وكانت الصين قد قدمت عرضًا رسميًا للانضمام إلى «الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة العابرة للمحيط الهادئ» في عام 2021.
.
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يعلن إعادة افتتاح سفارة...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تنقل عبر موقع «تويتر» قول مولوي عبد الرحمن...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
ينس ستولتنبرغ، أمين عام حلف «الناتو»، يُثمن إرسال تركيا قوات لحفظ السلام...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»،...
صحيفة «نافابهارت تايمز» الهندية تقول إنه في ظل التوتر الحدودي بين الهند...
بيانات رسمية صينية تظهر أن استثمارات البلاد في الأصول الثابتة في قطاع...
إذاعة «أول إنديا» تقول إن راجناث سينغ، وزير الدفاع الهندي، أجرى اليوم...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يُعلن أعضاء مجلس الوزراء الجُدد، في مؤتمر...
الفلبين توقّع اتفاقية مع السويد تسمح للصناعات الدفاعية السويدية بالمشاركة في برنامج...