حكومة «نتنياهو» تعتزم تسريع وتيرة سن تشريعات «الإصلاحات القضائية» الأسبوع المُقبل

  • 8 مارس 2023

ملخص الخبر
«هيئة البث الإسرائيلية» تقول إن الائتلاف الحكومي يعتزم تسريع وتيرة عملية سن التشريعات الخاصة بخطة «الإصلاحات القضائية» خلال الأسبوع المُقبل، موضحةً أن هذه الخطوة تتناقض تمامًا مع التقارير التي تُفيد بوجود مفاوضات للتوصل إلى تسوية وتفاهمات واسعة بشأن الخطة. وأشارت الهيئة إلى أن الائتلاف يعتزم وضع صيغة مُخفَّفة لبعض بنود الإصلاحات، مثل تقليص عدد القضاة الذين بإمكانهم إلغاء القوانين التي يقرّها الكنيست؛ إذ من المتوقع أن يصل عددهم إلى 10 قضاة بدلًا من 15.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • هيئة البث الإسرائيلية تقول إن الائتلاف الحكومي يعتزم تسريع وتيرة عملية سن التشريعات الخاصة بخطة «الإصلاحات القضائية» خلال الأسبوع المُقبل. وتضيف:

  • تتناقض هذه الخطوة تمامًا مع التقارير الإعلامية التي تتحدث عن مخطط تسوية؛ بهدف التوصل إلى تفاهمات واسعة بشأن الخطة.

  • وسيناقش الكنيست في الأسبوع المُقبل الجزء الثاني من الإصلاحات، والذي يتناول المراجعة القضائية للتشريعات و«فقرة التغلب» (فقرة تتيح للكنيست إقرار قانون رفضته محكمة العدل العليا الإسرائيلية حال موافقة 61 عضوًا بالكنيست على ذلك)، حتى يُمكن التصويت عليه بالقراءة الأولى.

  • وفي المقابل، ستناقش لجنة القانون والدستور بالكنيست الجزء الأول من الإصلاحات، والذي يتناول تغيير هيكلة لجنة تعيين القضاة ومنع المحكمة العليا من إلغاء «قوانين الأساس»، أو إجراء تعديلات فيها، في إطار سلسلة من النقاشات الماراثونية استعدادًا للمصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة (النهائية).

  • وتعتزم الحكومة وضع صيغة مخففة لبعض بنود خطة «الإصلاحات القضائية»؛ من خلال تقليص عدد القضاة الذين يمكنهم إبطال القوانين بالكنيست؛ والذي من المتوقع أن يصل عددهم إلى 10 قضاة بدلًا من 15 قاضيًا.

  • كما وافقت معظم الأطراف التي تعمل على التوصل لمخطط تسوية تحت رعاية إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، على السماح بتمرير «قانون درعي 2»، الذي تمت المصادقة عليه بالقراءة التمهيدية؛ والذي يقضي بمنع محكمة العدل العليا من التدخُّل في تعيين الوزراء بالحكومة، على خلفية قرار المحكمة بإلغاء آرييه درعي، زعيم حزب «شاس» (الديني)، وزيرًا بالحكومة (بسبب إدانته في قضايا فساد وخيانة أمانة).

  • وفيما يتعلق بالأحزاب اليسارية التي تشارك في نقاشات الكنيست بشأن الخطة، فقد وافقت على سن هذا القانون؛ بدعوى أن من دون الموافقة عليه لا يمكن المُضي قدمًا في المفاوضات بشأن التسوية.

  • ومن المتوقع إعلان مخطط التسوية الذي طرحه الرئيس الإسرائيلي خلال الأسبوع المُقبل، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقات بين الطرفين.

  • وفيما يبدو أنه تم التوصل إلى حل وسط في إطار الخطوط العريضة لثلاث قضايا، هي: فقرة التغلب، وتعيين مستشارين قضائيين للوزارات الحكومية، وفيما يتعلق بمسألة لجنة تعيين القضاة.

  • وبشأن تسوية الخلافات حول «فقرة التغلب»، فإن الحل الوسط الذي يبدو أن تم التوصل إليه يتحدث عن «تمرير تشريع يقضي بسريان العمل بهذه الفقرة كإجراء مؤقت لحين نهاية دورة الكنيست التي قررت ذلك، على أن يصبح إجراءً دائمًا فقط في حالة مصادقة الكنيست القادم مرة أخرى عليه بالقراءة الرابعة».

  • وبالنسبة للجنة تعيين المستشارين القضائيين في الوزارات الحكومية، فإن إحدى المقترحات الواردة في هذا الصدد تتحدث عن أن اللجنة ستضم مدير عام الوازرة المعنية ونائب المستشارة القضائية للحكومة.

  • أما فيما يتعلق بالحل الوسط المقترح بشأن لجنة تعيين القضاة، فيتحدث عن أن القضاة لن يكون لديهم الأغلبية، وإنما سيكونون بمثابة «كتلة حاسمة» مع ممثلي المعارضة؛ حتى يتمكنوا من نقض القرارات حال اتحادهم معًا.
.
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تكشف أنه جرت محادثات صعبة من وراء...
مهدي فضائلي، عضو مكتب حفظ ونشر آثار وأعمال المرشد الإيراني، المحلِّل السياسي...
قدير تشركين، نائب رئيس المجلس التنفيذي لـ«جمعية الناقلين الدوليين» التركية، يؤكد أن...
وكالة «بلومبيرغ الأمريكية» بالتركي تُفيد باستحواذ شركة «دنيز بنك»، إحدى شركات «بنك...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي،...
كمال خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، يلتقي خلال زيارته إلى...
صحيفة «ميللي جازيته» التركية تقول إن أحدث 6 استطلاعات رأي أُجريت في...
أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك...
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، ونظيره الياباني، فوميو كيشيدا، الذي يزور الهند...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن بلاده تُريد عقد اتفاقية...