الائتلاف والمعارضة يُعارضان مبادرة الرئيس الإسرائيلي لتسوية خلافات «الإصلاحات القضائية»

  • 7 مارس 2023

ملخص الخبر
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُفيد بمعارضة ياريف ليفين، وزير العدل الإسرائيلي، وسمحاه روتمان، رئيس لجنة القانون والدستور بالكنيست، مُسودة التسوية التي طرحها إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، لإنهاء الخلافات بشأن خطة «الإصلاحات القضائية»؛ بدعوى أن «من شأن هذه المُسودة تفريغ الإصلاحات من محتواها الأساسي». وعارض أيضًا قادة الاحتجاجات مُسودة الرئيس، وقالوا إن «مُقترحه يُقدِّم وجهًا آخر للديكتاتورية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُفيد بمعارضة ياريف ليفين، وزير العدل الإسرائيلي، وسمحاه روتمان، رئيس لجنة القانون والدستور بالكنيست، مُسودة التسوية التي بادر بها إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، لإنهاء الخلافات بشأن خطة «الإصلاحات القضائية»؛ بدعوى أن «من شأن هذه المُسودة تفريغ الإصلاحات من محتواها الأساسي». وأضافت الصحيفة:
  • وبحسب «ليفي» و«روتمان»، «سعداء بتوضيح الرئيس بأن ما تم نشره بالأمس حول مخطط الرئيس ليس ذو صلة به» (في ضوء تصريحات مصادر في ديوان الرئاسة بأن مخطط الرئيس هرتسوغ ليس مخططًا نهائيًا وأنه مجرد مقترح).

  • وأضاف وزير العدل ورئيس لجنة القانون والدستور بالكنيست أن «الرئيس أشار بالأمس في خطابه إلى أنه سيبذل قصارى جهده للتوفيق بين آراء جميع الأطراف من أجل التوصل إلى تفاهمات واسعة، ولقد رحبنا بتلك المبادرة والجهود المبذولة للتوصل إلى تفاهمات، وخصصنا بالفعل بضعة ساعات وأيام للتفاوض مع أي طرف أبدى استعدادًا لإجراء حوار جاد حول هذا الشأن».
  • واستطرد «ليفي» و«روتمان»، قائلين: «نعلم أن هناك أطراف تعمل من أجل التوصل إلى مخطط متفق عليه، سواء في ديوان الرئاسة وخارجه».
  • وأشار «ليفي» و«روتمان» إلى أن «هناك إجماع واسع في أوساط الجمهور الإسرائيلي، والأكاديميين، وقطاع «الهايتك» والاقتصاد، وأيضًا بين أعضاء الكنيست، بشأن الحاجة إلى ضرورة إجراء إصلاح واسع وشامل، وكذلك على مبادئه الأساسية».
  • وأكَّد وزير العدل ورئيس لجنة القانون والدستور بالكنيست أنهما سيواصلان العمل على دفع تشريعات الإصلاحات القضائية كما هو مخطط لها، إلى جانب التوصل إلى تفاهمات واسعة.

  • فيما عارض قادة الاحتجاجات ضد خطة «الانقلاب القضائي» مخطط «هرتسوغ» لتسوية الخلافات بشأن الإصلاحات القضائية، وقالوا إن «نقل لجنة تعيين القضاة إلى أيدي السياسيين بمنزلة الدخول في الديكتاتورية».
  • وأضاف قادة الاحتجاجات أن «الرئيس الإسرائيلي اتخذ خطوة أحادية الجانب داخل الغرف المغلقة وقدَّم اقتراحًا لديكتاتورية أخرى، وأعطى ليفين وبتسلائيل سموتريتش، وزير المالية، وبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، مفتاح هذه الديكتاتورية».

.
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تكشف أنه جرت محادثات صعبة من وراء...
مهدي فضائلي، عضو مكتب حفظ ونشر آثار وأعمال المرشد الإيراني، المحلِّل السياسي...
قدير تشركين، نائب رئيس المجلس التنفيذي لـ«جمعية الناقلين الدوليين» التركية، يؤكد أن...
وكالة «بلومبيرغ الأمريكية» بالتركي تُفيد باستحواذ شركة «دنيز بنك»، إحدى شركات «بنك...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول إن إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي،...
كمال خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، يلتقي خلال زيارته إلى...
صحيفة «ميللي جازيته» التركية تقول إن أحدث 6 استطلاعات رأي أُجريت في...
أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك...
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، ونظيره الياباني، فوميو كيشيدا، الذي يزور الهند...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن بلاده تُريد عقد اتفاقية...