الإمارات تُشارك في حوار «رايسينا» الهندي 2023

  • 5 مارس 2023

ملخص الخبر
معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، يؤكِّد أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله»، ورؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله»، طوّرت تجربة سبّاقة في تبنّي الحلول المستقبلية والرقمية والتكنولوجية التي تُشكل ركيزة لتعزيز جهود التنمية، التي تسعى إليها دول العالم. جاء ذلك، خلال حديثه في كلمةٍ له، ضمن مشاركة الإمارات في حوار «رايسينا» 2023 في نسخته الثامنة بالهند.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، في جلسة حوارية بعنوان: «كيف يمكن للتكنولوجيا أن تعزز المجتمعات»، ضمن مشاركة حكومة الإمارات في حوار «رايسينا»، المؤتمر العالمي الرائد في الشؤون الدولية 2023 في نسخته الثامنة في الهند، والذي يُنظم بالشراكة بين وزارة الشؤون الخارجية في الهند بالتعاون مع مؤسسة أبحاث الأوبزرفر، ويشهد مشاركة أكثر من 100 دولة وحضور عدد من الوزراء والقادة ورواد التكنولوجيا والعلماء، والخبراء في الشؤون الاستراتيجية، يقول ما يلي:
  • الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله»، ورؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله»، طوّرت تجربة سبّاقة في تبنّي الحلول المستقبلية والرقمية والتكنولوجية التي تُشكل ركيزة لتعزيز جهود التنمية، التي تسعى إليها دول العالم.
  • عملت الدولة على تعزيز مشاركة المعارف والخبرات والتجارب الناجحة من خلال المشاركة الفاعلة في تصميم التوجهات المستقبلية، وتنظيم المؤتمرات الدولية الرائدة والمشاركة فيها، بهدف تحقيق أفضل استفادة من الفرص الرقمية وتوظيفها في خدمة المجتمعات.
  • دولة الإمارات شريك أساسي لكافة الدول التي تعمل على تطوير التقنيات الرقمية المختلفة، مؤكدًا حرصها على الشراكات العالمية وتوثيق أطر التعاون مع الدول التي تسير بخطى سريعة لتعزيز الأسس التقنية في مختلف المجالات والتي تماشي استراتيجيات وخطط دولة الإمارات نحو مستقبل رقمي شامل.
  • من المهم صياغة سياسات تكنولوجية تواكب متطلبات التنمية العالمية والنمو الشامل والمتغيرات المتسارعة، مشددًا على ضرورة تطوير الفرص الرقمية والتكنولوجية لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما يدعم بناء اقتصاد عالمي أكثر فاعلية، يستثمر في مهارات رواد الأعمال الموهوبين، ويبني جيلًا مرنًا وقادرًا على التكيف مع مختلف التغيرات في الاقتصادات العالمية في ظل الثورة التكنولوجية الكبيرة.
  • وفي سياق متصل، ضمن مشاركة دولة الإمارات في جلسة حوارية بعنوان: «كيف يمكن للتكنولوجيا أن تعزز المجتمعات»، في حوار «رايسينا» 2023 في نسخته الثامنة في الهند. فيما يلي تفاصيل حول الحوار والمشاركين في جلسة معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد:
  • شارك في الجلسة، معالي علي صبري وزير خارجية سريلانكا، ومعالي باجيانت باندا، نائب الرئيس الوطني في حزب «بهاراتيا جاناتا» في الهند، والدكتورة أيواد ألاكيجا، رئيسة التحالف الإفريقي، مبعوثة منظمة الصحة العالمية المعنية بمسرّع الإتاحة، وجوتام أجروال من شركة «ماستركارد» في جنوب آسيا.
  • تناولت الجلسة تحديات التمويل والبنية التحتية في السياسات المحلية والدولية، وتحديات زيادة انتشار التكنولوجيا الرقمية في المجتمعات والشركات، وكيفية تبنيها بشكل كامل في مختلف القطاعات، ودور الرقمنة في تعزيز المرونة والوصول إلى المجتمعات وتعزيز سلاسل التوريد لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
  • ناقشت الجلسة أيضًا كيفية صقل وتنمية المهارات في عصر الرقمنة، وأهمية صياغة السياسات المناسبة التي تواكب المرحلة المقبلة من التطور التكنولوجي في مختلف القطاعات الرقمية، كالذكاء الاصطناعي والميتافيرس وغيره، وتشجيع المنصات التي يمكنها تسريع تطوير الأفراد لقيادة القطاع عالميا.
  • ينظم حوار «رايسينا» 2023 لمدة 3 أيام في نيودلهي، ويتميز في دورته هذا العام بعقده بالتزامن مع رئاسة الهند لمجموعة العشرين بوصفها واحدة من أسرع الاقتصادات نموًّا في العالم، وفقًا لصندوق النقد الدولي.
.
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية يقول إن «وزارة الخارجية عقدت أمس، الإثنين، لقاءً...
وزارة الخارجية التركية تُفيد بأن بوراك أكتشابار، نائب وزير الخارجية التركي، وكونستانتينوس...
ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يُعلن عبر موقع التواصل الاجتماعي...
كمال خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، يلتقي خلال زيارته إلى...
«الرئاسة التركية» تقول إن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، بحث هاتفيًّا مع...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يقول إن بلاده مُستعدة لمُشاركة تقنياتها مع الدول...
الائتلاف الباكستاني الحاكم يعقد اجتماعًا برئاسة شهباز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، أدان...
موقع «إنديا ناراتيف» يُفيد بإدانة وزارة الخارجية الأمريكية الهجوم (الذي شنَّه انفصاليون...
وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تقول إن سيئول استعادت بالكامل اتفاقية تبادُل المعلومات...
علي باقري كني، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، يُعلن عبر حسابه...