باكستان والمجر تُوقِّعان ثلاث مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي

  • 23 فبراير 2023

ملخص الخبر
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستاني، يقول خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع (بيتر سيارتو)، نظيره المجري، إن بلاده تولِّي أهمية كبيرة لعلاقاتها الودية مع المجر، وترغب في تعزيز التعاون الثنائي، موضحًا أن زيارته للمجر هي بداية عهد جديد من العلاقات بين البلدين. وأشار «زرداري» إلى أن البلدين وقّعا 3 مذكرات تفاهم في مجالات التعليم والأكاديميات الدبلوماسية والرياضة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة الأنباء الباكستانية تنقل عن بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستاني، قوله خلال حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع (بيتر سيارتو)، نظيره المجري، إن بلاه تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها الودية مع المجر، وترغب في زيادة تعزيز التعاون الثنائي. وتضيف الوكالة الآتي:
  • أوضح وزير الخارجية الباكستاني أن زيارته للمجر هي بداية عهد جديد من العلاقات بين باكستان والمجر.

  • ذكر وزير الخارجية الباكستاني أن البلدين تربطهما علاقات ودية طويلة الأمد، وخلال الزيارة، تمت مناقشة المنح الدراسية للطلاب الباكستانيين للتعليم العالي في المجر

  • قال وزير الخارجية الباكستاني إن باكستان والمجر وقعتا اليوم ثلاث مذكرات تفاهم، واحدة منها ستكون بشأن التعاون في مجال الرياضة، وتتعلق مذكرة التفاهم الثانية بإقامة تعاون بين الأكاديميات الدبلوماسية، بينما تتعلق مذكرة التفاهم الثالثة بزيادة المنح الدراسية المتاحة للطلاب الباكستانيين في الجامعات الهنغارية.
  • أضاف وزير الخارجية الباكستاني أنه نتيجة لمذكرة التفاهم الثالثة بين باكستان والمجر، فإن عدد المنح الدراسية سيرتفع من 200 إلى 400، موضحًا أن الطلاب الباكستانيين سيحصلون الآن على المزيد من المنح الدراسية من المجر، وهذا مؤشر على أن العلاقات بين البلدين ستكون أكثر استقرارًا في المستقبل.
  • أكد وزير الخارجية الباكستاني أنه سيتم تعزيز العلاقات الاقتصادية بين باكستان والمجر، وتم إجراء مشاورات متبادلة مكثفة بين البلدين، ما سيخلق العديد من الفرص.
  • قال وزير الخارجية الباكستاني إن المجر مهتمة بالاستثمار في باكستان في مختلف القطاعات.
  • في وقت سابق قال وزير الخارجية الباكستاني في كلمة أمام المؤتمر السنوي لسفراء المجر، إن الحوار والتعاون هما السبيل الوحيد للمضي قدما لحل المشاكل الدولية.
  • أضاف وزير الخارجية الباكستاني أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يتحد وأن يتفوق على النزاعات لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه البشرية في شكل تغير المناخ.
  • التقى وزير الخارجية الباكستاني نظيره المجري خلال الزيارة واستعرض العلاقات الثنائية بين البلدين، ووقعا مذكرات تعاون بين البلدين.
  • كانت هذه أول زيارة رسمية يقوم بها أي وزير خارجية باكستاني للمجر.
.
معالي الدكتور أنور قرقاش، المسشار الدبلوماسي لرئيس الدولة، يقول عبر حسابه على...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات تنصح مواطني الدولة بتأجيل السفر في...
قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع الإماراتية تُعلن أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ...
يوشيماسا هاياسي، وزير الخارجية الياباني، يؤكد خلال لقاءٍ في بكين مع نظيره...
لي تشيانغ هنا، رئيس مجلس الدولة الصيني، يعقد جلسة مباحثات مع داتوك...
موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بإعلان المعارضة السنغالية تأجيل «التظاهرات الخطيرة» المقررة يوم...
صحيفة «الجريدة» الكويتية تُفيد بتأكيد مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية أن وفدًا...
الملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، العاهل...
وكالة أنباء «ايسنا» تُفيد بأن السفارة الإيرانية في «باكو» وجّهت مذكرة احتجاج...
صحيفة «غلوبس» الإسرائيلية تفيد باستمرار الاحتجاجات ضد تشريعات خطة الحكومة «للانقلاب القضائي»...