المحكمة الباكستانية العليا تأمر بإجراء الانتخابات في «البنجاب» و«خيبر باختونخوا» خلال 90 يومًا

  • 1 مارس 2023

ملخص الخبر
المحكمة الباكستانية العُليا تأمُر بإجراء الانتخابات في إقليمي «البنجاب» و«خيبر باختونخوا» في غضون 90 يومًا، كما أمرت «مفوضية الانتخابات» بإجراء مشاورات مع عارف علوي، الرئيس الباكستاني، وحاكمي الإقليمين؛ لتحديد موعد الانتخابات. وأشارت المحكمة إلى أن قرار «علوي» بشأن إجراء الانتخابات في 9 أبريل المقبل في إقليم «البنجاب» ساري المفعول.
تفاصيل الخبر

قضائي

  • موقع «صابر شاكر» يقول إن المحكمة الباكستانية العليا أمرت بإجراء الانتخابات في «البنجاب» و«خيبر باختونخوا» في غضون 90 يومًا، وذكرت الهيئة القضائية المكونة من 5 أعضاء رئاسة عمر عطا بانديال، رئيس المحكمة، أنه إذا تم حل المجلس بأمر من حاكم الإقليم، فعلى الحاكم إعلان تاريخ الانتخاب. ويضيف الموقع الآتي:
  • أعطت الهيئة القضائية المكونة من 5 أعضاء القرار بنسبة 3 إلى 2؛ حيث أعطى «بانديال»، والقاضي منيب أختر، والقاضي محمد علي مظهر قرار الأغلبية، بينما أعطى القاضي جمال مندوخيل، والقاضي منصور علي شاه ملاحظة بالمعارضة لهذا القرار.
  • أمرت المحكمة «مفوضية الانتخابات» بإجراء مشاورات مع عارف علوي، الرئيس الباكستاني، ومع حاكمي الإقليمين؛ لتحديد موعد الانتخابات.
  • أعلنت المحكمة العليا أن قرار «علوي» الصادر في 20 فبراير الماضي بشأن الانتخابات ساري المفعول في حدود إقليم «البنجاب»، بينما كان باطلاً بالنسبة لبرلمان إقليم «خيبر بختونخوا».
  • ذكرت المحكمة أن «مفوضية الانتخابات» ملزمة بالقيام بدورها في إجراء مشاورات مع رئيس الدولة وحكام الأقاليم؛ حيث أعلن «علوي» موعد الانتخابات في 9 أبريل، ولكن المفوضية لم تقم بدورها في هذا الصدد.
  • أوضحت المحكمة أنه يمكن تغيير تاريخ الانتخابات في «البنجاب» بعد إجراء مشاورات، إذا لم تكن الانتخابات ممكنة في 9 أبريل.
  • قالت المحكمة إن من مسؤولية الحكومة الفدرالية القيام بدورها في إجراء الانتخابات، وعلى حاكم «خيبر بختونخوا» تحديد موعد الانتخابات على الفور، كما يجب على جميع المؤسسات الفيدرالية والإقليمية تقديم كافة أنواع المساعدات بما في ذلك الأمن إلى «مفوضية الانتخابات».
  • لاحظ رئيس القضاة تأخير الانتخابات وشكل هيئة من 9 أعضاء في 22 فبراير، وكان الائتلاف الحاكم قد أثار اعتراضات على قاضيين هما القاضي إعجاز الأحسن، والقاضي مظاهر نقوي، اللذين تم ضمهما إلى المحكمة.
  • اعتذر القاضي يحيى أفريدي، والقاضي أطهر مَنُّ الله عن القضية، وبعد ذلك شكّل رئيس القضاة مرة أخرى هيئة قضائية من 5 أعضاء.
  • تحفظت المحكمة العليا على قرارها أمس بعد الانتهاء من مرافعات الأطراف في جلسة استماع طويلة استمرت 7 ساعات، وأمرت المحكمة العليا بإجراء الانتخابات دستوريًا في غضون 90 يومًا.
  • أكّدت المحكمة أنه لا يجوز لأي هيئة دستورية تأجيل فترة الانتخابات، وأنه لن يكون هناك استقرار في البلاد، حال عدم إجراء الانتخابات في موعدها.
.
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية يقول إن «وزارة الخارجية عقدت أمس، الإثنين، لقاءً...
وزارة الخارجية التركية تُفيد بأن بوراك أكتشابار، نائب وزير الخارجية التركي، وكونستانتينوس...
ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يُعلن عبر موقع التواصل الاجتماعي...
كمال خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، يلتقي خلال زيارته إلى...
«الرئاسة التركية» تقول إن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، بحث هاتفيًّا مع...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يقول إن بلاده مُستعدة لمُشاركة تقنياتها مع الدول...
الائتلاف الباكستاني الحاكم يعقد اجتماعًا برئاسة شهباز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، أدان...
موقع «إنديا ناراتيف» يُفيد بإدانة وزارة الخارجية الأمريكية الهجوم (الذي شنَّه انفصاليون...
وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تقول إن سيئول استعادت بالكامل اتفاقية تبادُل المعلومات...
علي باقري كني، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، يُعلن عبر حسابه...