«رويترز»: «الشيوخ» النيجيري يُقرّ ميزانية 2023

  • 29 ديسمبر 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة 6.4 في المئة إلى 21.83 تريليون نيرة (49 مليار دولار)، وأجَّل اتخاذ قرار بشأن طلب محمد بخاري، الرئيس النيجري، تحويل السحب على المكشوف من البنك المركزي إلى إدارته إلى سندات طويلة الأجل. وأضافت الوكالة أن الديون المتزايدة والنمو الاقتصادي الضعيف والتضخم المرتفع وتزايد انعدام الأمن من القضايا الرئيسية لنيجيريا، حيث يتجه الناخبون إلى انتخابات وطنية في فبراير المقبل، التي لن يترشح فيها «بخاري» لإعادة انتخابه.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «رويترز» تفيد بزيادة مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية 2023 بنسبة 6.4% إلى 21.83 تريليون نيرة (49 مليار دولار) وأجل اتخاذ قرار بشأن طلب محمد بخاري، الرئيس النيجري، تحويل السحب على المكشوف من البنك المركزي إلى إدارته إلى سندات طويلة الأجل، بعدما شكّك المُشرّعون في الخطة. وفيما يأتي التفاصيل:
  • في رسالة إلى البرلمان بتاريخ 20 ديسمبر الجاري، سعى «بخاري» للحصول على الموافقة على تحويل 53 مليار دولار من قروض البنك المركزي للحكومة إلى سندات لمدة 40 عامًا بفائدة 9% بما في ذلك قرض إضافي بقيمة تريليون نيرة للحكومة من البنك.
  • يقول الاقتصاديون إن الحكومة النيجيرية تنفق المزيد من الأموال على سداد الديون أكثر مما تنفقه على التعليم والصحة، لكن «بخاري» رد بأن حكومته ليس لديها خيار سوى الاقتراض خلال سعيها للخروج من فترتي ركود في السنوات السبع الماضية.
  • زعم بعض المشرعين، في جلسة صاخبة، بأن تحويل القرض غير دستوري، ما دفع أحمد لاوان، رئيس مجلس الشيوخ، إلى تعليق التصويت على الاقتراح حتى موعد لاحق.
  • طلب صندوق النقد الدولي من نيجيريا التخلص التدريجي من تمويل البنك المركزي للحكومة لخفض التضخم المكون من رقمين.
  • قدم «بخاري» في أكتوبر الماضي ميزانية 20.51 تريليون نيرة لعام 2023. لكن المشرعين وافقوا على زيادة الميزانية (أمس) الأربعاء بعد أن رفعوا توقعات أسعار النفط إلى 75 دولارًا للبرميل من 70 دولارًا.
  • سيحتاج «بخاري» إلى التوقيع على الميزانية المعدلة حتى تصبح قانونًا.
  • تعد الديون المتزايدة، والنمو الاقتصادي الضعيف، والتضخم المرتفع، وتزايد انعدام الأمن من القضايا الرئيسية لنيجيريا حيث يتجه الناخبون إلى الانتخابات الوطنية في فبراير المقبل، التي لن يترشح فيها «بخاري» لإعادة انتخابه.
.
تشانغ ييمينغ غو، سفير الصين لدى دولة الإمارات يكشف أن حجم التبادل...
وزارة الخارجية والتعاون الدولي تُعلن رسميًا، ترشيح الدكتور عبد الله المندوس، مدير...
وكالة «رويترز» تُفيد بإقرار مجلس الشيوخ النيجيري ميزانية عام 2023، وزيادتها بنسبة...
فريق القمر الاصطناعي «إم بي زد-سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء،...
صحيفة «آيدنلك» التركية تفيد بتوقيع هيئة الأركان العامة للحرس الوطني بجنوب قبرص...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يعلِّق على تحقيقات الوزارة بشأن الإرهاب في...
مسؤولون في سيئول يعلنون أن من المقرر إجراء الجيش الكوري الجنوبي تدريبات...
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية...
وزارة الخارجية الأمريكية تعرب في بيانٍ عن قلق بلادها إزاء قرار محكمة...
إدارة العلاقات العامة في الجيش الباكستاني تقول إن الجنرال عاصم منير، قائد...